متظاهرون عراقيون يضرمون النار بسور قنصلية إيران في كربلاء (فيديو)

الأحد 9 مايو 2021 10:34 م

أضرم متظاهرون عراقيون النار في سور القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء العراقية (ذات الغالبية الشيعية)، وذلك بعدما تجددت الاحتجاجات على اغتيال الناشط في الحراك الشعبي "إيهاب الوزني"، في هجوم نفذه مسلحون مجهولون.

ووثقت مقاطع فيديو اللحظات الأولى لاندلاع النيران في السور عبر استخدام إطارات السيارات.

وفشلت الجهود الأمنية، وفقا تقارير وشهود عيان، في منع المحتجين من إشعال النار بجزء من القنصلية الإيرانية، وفقا لوسائل إعلامية سعودية.

وفجر الأحد، اغتال مسلحون مجهولون رئيس تنسيقية الاحتجاجات في كربلاء، قرب منزله بمدينة كربلاء.

وبعد الحادث، خرج المئات من أهالي محافظة كربلاء إلى الشوارع الرئيسة، في تظاهرات واسعة منددة بالحادثة.

وأوضح شهود العيان أن المتظاهرين أغلقوا عددا من الشوارع الرئيسة وسط مدينة كربلاء، وطالبوا قوات الأمن بضرورة الكشف عن قتلة "الوزني"، وهددوا بتصعيد تظاهراتهم وتحويلها إلى اعتصام مفتوح في حال لم يتم الكشف عن هوية المنفذين.

وعلى خلفية الحادث، قرر حزب "البيت الوطني"، الذي يمثل الحراك الشعبي في العراق، الأحد، مقاطعة الانتخابات المبكرة المقررة في الـ10 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وحزب "البيت الوطني"، تأسس في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمحافظة ذي قار (جنوب)، ويضم بعضويته الناشطين في الحراك الشعبي لمختلف المحافظات، بالإضافة إلى كفاءات علمية وشخصيات ثقافية واجتماعية، بهدف المشاركة في الانتخابات وإحداث تغيير سياسي في البلاد.

وبدأت الاحتجاجات في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، ولا تزال مستمرة على نحو محدود، ونجحت في الإطاحة بالحكومة السابقة برئاسة "عادل عبدالمهدي".

ووفق أرقام الحكومة، فإن 565 شخصاً من المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

وتعهدت الحكومة الجديدة برئاسة "مصطفي الكاظمي" بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والناشطين، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق القنصلية الإيراني فى كربلاء مقتل ناشط الحراك الشعبي إيهاب الوزني

العراق.. هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية

طهران تستدعى سفير بغداد احتجاجا على حرق قنصليتها بكربلاء

العراق.. إصابات في انهيار تلة ترابية قرب مزار شيعي بكربلاء