مسيرات بالضفة دعما للقدس.. وإسرائيل تواجهها بقنابل الغاز والهروات

الاثنين 10 مايو 2021 03:54 ص

شارك آلاف الفلسطينيين، الأحد، في مسيرات بالضفة الغربية المحتلة، دعما للقدس العربية المحتلة، ورفضا للاعتداءات الإسرائيلية فيها، وهي ما قابلتها قوات الاحتلال بالقمع واعتقال مشاركين فيها.

ونظمت مسيرة برام الله، وسط الضفة، وجابت شوارعها، بمشاركة ممثلي أحزاب وقوى فلسطينية، حيث طالب المشاركون "بكبح الاحتلال وممارساته في القدس".

ودعا المشاركون السلطة الفلسطينية، إلى وقف كافة أشكال العلاقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها التنسيق الأمني، كرد على الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس.

ووصلت المسيرة إلى حاجز البيرة الشمالي، حيث دارت مواجهات متقطعة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، دون أن تسفر عن إصابات.

وفي جنين، شمالي الضفة، نظمت وقفة احتجاجية رفضا للممارسات الإسرائيلية في حي الشيخ جراح، ولاقتحام المسجد الأقصى.

ورفع المشاركون علم فلسطين، ولافتات تدعو إلى وقفة عربية إسلامية مع القدس.

وفي حي الشيخ جراح، فرّقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي وفرق خيالة تابعة لها، وقفة سلمية، تضامنا مع أهل الحي، ورفضا لمصادرة منازلهم.

وذكر شهود عيان أن أفراد شرطة الاحتلال اعتدوا على المشاركين في الوقفة بالهراوات، كما منعوا الصحفيين من التغطية.

وقال الشهود أيضا، إن تلك القوات أطلقت قنابل الصوت، وتعمدت رش المتواجدين بالمياه العادمة، واستهداف المطاعم والمقاهي الفلسطينية بتلك المياه كريهة الرائحة قبل أن تعتقل عددا من المتظاهرين.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد أرجأت جلستها المقررة الإثنين للنطق بالحكم في قضية طرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وقد أعلنت المحكمة أنها ستعود للنظر في القضية بغضون شهر.

وجاء ذلك بناء على طلب تقدم به المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي "أفيحاي مندلبليت"، بعد مشاورات مع رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو"، ووزير الدفاع "بيني جانتس"، حيث برر المستشار طلبه بأن القضية "تثير الحساسيات في مجالات عدة".

كما قمعت قوات الاحتلال فلسطينيين في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة واعتقلت عددا منهم، بعد منعهم من التجمع في المكان.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية)، في بيان، أن طواقمها تعاملت مع 14 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في حي الشيخ جراح ومنطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

وبينت أن "4 إصابات جرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما عولجت باقي الحالات ميدانيا".

واحتشد عشرات الجنود الإسرائيليين بالمكان ترافقهم فرق الخيالة التابعة للشرطة.

وفي منطقة الطور بالقدس، قالت جمعية الهلال الأحمر إن "القوات الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت والرصاص المطاطي بشكل مباشر على سيارة إسعاف تابعة لها".

وأوضحت الجمعية في بيان أن "مستوطنين أيضا رشقوا تلك السيارة بالحجارة".

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 15 متظاهرًا فلسطينيًا، خلال مظاهرة في مدينة حيفا (شمال)، ضمن مظاهرات شهدتها مدن وبلدات داخل إسرائيل، تضامنًا مع مدينة القدس.


وفي السياق، دعت القوى الوطنية والإسلامية بالضفة، إلى مسيرة الإثنين، لدعم المقدسيين، ستنطلق من أواسط المدن، وتتجه نحو الحواجز الإسرائيلية.

وشددت القوى، في بيان لها، على ضرورة “تضافر كل الجهود لتوفير كل الآليات لتعزيز صمود المقدسيين ومواجهتهم ومقاومتهم للاحتلال”.

ومنذ الجمعة، أسفرت اعتداءات إسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى والقدس عامة عن إصابة أكثر من 300 شخص، بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى اعتقال العشرات.

ومنذ بداية رمضان، في 13 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد القدس اعتداءات متصاعدة من جانب قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، خاصة في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح".

ويشكو الفلسطينيون من عمليات إسرائيلية مكثفة ومستمرة لطمس هوية القدس و"تهويدها"، حيث تزعم إسرائيل أن المدينة، بشطريها الغربي والشرقي، "عاصمة موحدة وأبدية لها".

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القدس الشيخ جراح الأقصى الضفة الجيش الإسرائيلي إسرائيل فلسطين

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله بيده (شاهد)

مئات الجرحى الفلسطينيين خلال صد اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

اقتحام الأقصى.. ارتفاع الجرحى إلى 305 فلسطينيين

إصابة عشرات الفلسطينيين إثر مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين وبيت لحم

الاحتلال يعتدي على مسيرات بالضفة تضامنت مع الأقصى وغزة