بطلب كويتي أردني.. البرلمان العربي يعقد قمة طارئة حول القدس الأربعاء

الاثنين 10 مايو 2021 11:32 ص

دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" إلى عقد قمة طارئة للاتحاد البرلماني العربي من أجل بحث تطورات أحداث القدس، بعد الاعتداءات التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وهو ما استجاب له الاتحاد معلنا عقد قمة الأربعاء بناءً على طلب آخر أيضا من الأردن.

ذكرت ذلك الصفحة الرسمية لـ"مجلس الأمة" الكويتي، على "تويتر"، الأحد، في تدوينة قالت فيها إن "رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يتقدم بطلب عقد جلسة طارئة للاتحاد البرلماني العربي بأسرع وقت ممكن".

وتابعت: "سيتم بحث انتهاكات الاحتلال ضد الحرم القدسي الشريف، وعمليات التطهير العرقي في حي الشيخ جراح".

وبعدها بساعات قرر الاتحاد البرلماني العربي عقد جلسة طارئة في القاهرة الأربعاء؛ "استجابة لطب الأردن"؛ لدعم صمود المقدسيين ورفض ممارسات الاحتلال المتطرفة.

وقال، في بيان، إن عقد هذه الجلسة الطارئة يأتي انطلاقا من مسؤوليته القومية في نصرة القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف الجرائم المستمرة التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ودعم كافة حقوقه.

وحسب بيان لمجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان)، الأحد، فإن الجلسة تأتي "من أجل اتخاذ موقف برلماني عربي مساند للمقدسيين بوجه ممارسات الاحتلال العنصرية في الأقصى وحي الشيخ جراح".

وفي كل مواجهة فلسطينية مع سلطات الاحتلال يبرز دور لافت وقوي للكويتيين، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي؛ ما يشير لصلابة الموقف الكويتي من القضية الفلسطينية.

وأمام تلك الانتهاكات الإسرائيلية سارعت الخارجية الكويتية إلى الإدانة والاستنكار الشديدين لاستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات وما تمارسه من عمليات تهجير وإحلال بالقدس الشرقية، لا سيما في حي "الشيخ جراح".

وأكدت الوزارة خطورة عملية بناء المستوطنات والاستمرار فيها؛ لـ"مُخالفتها مبادئ القانون الدولي، ونسفها للجهود الدولية الرامية إلى الوصول لحل نهائي للصراع الدائر في الشرق الأوسط، إضافة إلى تهديدها للاستقرار في المنطقة".

كما أعلنت الكويت موافقتها على إعلان جامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ على المستوى الوزاري الثلاثاء المقبل برئاسة قطر؛ لبحث الجرائم الإسرائيلية في القدس المحتلة.

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس، خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لجمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

وأسفرت اعتداءات شرطة الاحتلال على المقدسين عن إصابة المئات منهم، فيما شنت حملة اعتقالات واسعة بحقهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القدس التصعيد في الأقصى مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم فلسطين حي الشيخ جراح الكويت الأردن الاحتلال إسرائيل

مفتي القدس: لا نريد بيانات من الدول العربية والإسلامية ولكن مواقف

أحداث المسجد الأقصى.. ساحة حرب غير متكافئة