المقاومة تمهل الاحتلال حتى السادسة مساء.. والجيش الإسرائيلي يستعد للتصعيد

الاثنين 10 مايو 2021 05:25 م

أعلن "أبو عبيدة"، الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، الأحد، مهلة للاحتلال الإسرائيلي للانسحاب من المسجد الأقصى.

وقال "أبو عبيدة" في تصريح عبر قناته بـ"تليجرام": "قيادة المقاومة في الغرفة المشتركة تمنح الاحتلال مهلةً حتى الساعة السادسة من مساء لسحب جنوده ومغتصبيه من المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح".

ولفت إلى أن هذه المهلة تشمل أيضا ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين خلال هبة القدس الأخيرة، محذرا: "وإلا فقد أعذر من أنذر".

وإزاء ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن حكومة الاحتلال قررت تغيير مسار الرحلات الجوية المدنية بمطار "بن جوريون" تحسبا لتصعيد من غزة.

وفي السياق، دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" لانعقاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (كابينيت)، في وقت لاحق من الإثنين؛ في حين أغلق جيش الاحتلال عدة شوارع في محيط قطاع غزة وقرر تعليق حركة القطارات من عسقلان إلى بئر السبع، وذلك في أعقاب رفع حالة التأهب.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه سيعلق تدريبا رئيسيا مؤقتا للتركيز على احتياجات عملياته.

وكان التدريب عبارة عن أكبر مناورة في تاريخ الجيش الإسرائيلي، تحاكي شهرا من حرب شاملة على جميع الجبهات من الشمال إلى الجنوب، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

لكن في أعقاب تقييم للوضع، قرر رئيس الأركان الإسرائيلي "أفيف كوخافي" تعليق التدريبات لليوم التالي وأصدر تعليمات للقوات "بتركيز كل الجهود على الاستعدادات لسيناريوهات التصعيد"، بحسب بيان عسكري.

يأتي ذلك على خلفية التوتر الذي تعيشه مدينة القدس، حيث تجددت المواجهات صباح اليوم بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والبلدة القديمة، ما أدى إلى جرح أكثر من 300 فلسطيني وفق إحصائيات الهلال الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاحتلال الجيش الإسرائيلي المقاومة القدس نتنياهو

المقاومة بغزة تمهل إسرائيل ساعتين لرفع الحصار عن الأقصى