الثلاثاء 11 مايو 2021 03:02 ص

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الإثنين، إن سفينة تتبع خفر السواحل الأمريكي، أطلقت نحو 30 رصاصة تحذيرية، بعد أن اقترب 13 قارباً للحرس الثوري الإيراني منها، ومن سفن بحرية أميركية أخرى في مضيق هرمز.

وقال المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي"، إن الرصاصات التحذيرية، أطلقت بعد أن اقتربت القوارب السريعة لتصبح على مسافة 150 ياردة من 6 سفن حربية أمريكية كانت ترافق الغواصة "جورجيا" المزودة بصواريخ موجهة.

وأضاف "كيربي"، أن سفينة خفر السواحل أطلقت الرصاصات التحذيرية من مدفع آلي عيار 50 مليمتراً، قبل أن تغادر القوارب الإيرانية.

وهذا هو الحادث الثاني من نوعه خلال نحو أسبوعين، إذ قامت القوات البحرية الأمريكية بإطلاق طلقات تحذيرية بعد اقتراب 3 زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني، من قاربين أمريكيين في مياه الخليج، في 27 أبريل/نيسان الماضي.

وألقت واشنطن باللوم على الحرس الثوري الإيراني في تعطيل حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج العام 2019، وهو الممر الذي يعبر من خلاله خمس إنتاج النفط العالمي يوميا.

وتعرضت ناقلات نفط في منطقة الخليج وفي البحر الأحمر لهجمات غامضة في العامين الماضيين، حملت السعودية والولايات المتحدة مسؤوليتها لإيران التي نفت أي دور لها فيه.

المصدر | الخليج الجديد