مجموعة قرصنة سيبرانية تعتذر عن استهدافها خطوط أنابيب نفط أمريكية

الثلاثاء 11 مايو 2021 06:46 م

اعتذرت مجموعة "دارك سايد" المتهمة بالوقوف وراء هجوم إلكتروني ببرنامج فدية تسبب في إغلاق أكبر خطوط أنابيب النفط في شرقي الولايات المتحدة، عن تسببهم بمشاكل مجتمعية نتيجة هجومهم، مؤكدين أن هدفهم الرئيس هو المال وليس الفوضى.

ويؤدى برنامج فدية إلى تعطيل وتشفير وقفل الحواسيب (الكمبيوتر)، بحيث لا يتمكن المستخدمون من الوصول إلى الأجهزة الخاصة بهم، دون دفع مبلغ من المال بعملة "بيتكوين" الافتراضية للإفراج عنها.

وتسبب هجوم مجموعة "دارك سايد" في إسقاط شبكة خطوط شركة "كولونيال بايبلاين" (Colonial Pipeline) لتزويد النفط في أواخر الأسبوع الماضي، فيما أكد مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) تورط المجموعة بعملية الاختراق.

وقالت المجموعة: "نحن لسنا سياسيين، ولا نشارك في قرارات الجغرافيا السياسية، ولسنا بحاجة إلى ربطنا بحكومة محددة والبحث عن دوافع أخرى، هدفنا هو كسب المال، وليس التسبب بمشاكل للمجتمع".

وعقبت: "من اليوم سنتحقق من كل شركة نقوم بتشفيرها؛ لتجنب العواقب الاجتماعية في المستقبل".

وفي وقت سابق اليوم، رفضت روسيا اتهامات أمريكية بأن مجموعة مقرها روسيا تقف وراء الهجوم الذي استهدف خطوط أنابيب النفط المذكورة.

وقالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة في بياني: "نرفض رفضا قاطعا الافتراءات التي لا أساس لها من صحفيين، ونكرر بأن روسيا لا تمارس نشاطا خبيثا في الفضاء الافتراضي".

وبحسب "نيكول بيرلروث" مراسلة الأمن السيبراني في صحيفة "نيويورك تايمز" فإن "دارك سايد" ليست بالضرورة مرتبطة بدولة قومية معينة؛ لكنها تميل إلى تجنب الأهداف التي تعمل أنظمتها باللغات الروسية والأوروبية الشرقية. فيما ذكرت وكالة "بلومبرج" أن المجموعة معروفة بأنها تتحدث الروسية.

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 5500 ميل مسؤول عن نقل 45% من الوقود لشرق الولايات المتحدة، بما في ذلك وقود الطائرات والغاز.

وأصدرت شركة "كولونيال بايبلاين"، التي تدير خط الأنابيب بيانا، قالت فيه إنها تعيد حاليا أجزاء من نظامها إلى الاتصال بالإنترنت، بعد إيقاف جميع العمليات؛ بسبب الهجوم الإلكتروني، مؤكدة أن هدفها هو استعادة الخدمة بحلول نهاية الأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قراصنة مجموعة قراصنة خطوط أنابيب نفط مكتب التحقيقات الفيدرالية روسيا

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للربع الحالي

عطل الإنتاج.. واشنطن ترجح وقوف روسيا وراء الهجوم على أكبر شركة لحوم بأمريكا الشمالية

خبير أمريكي يربط بين اختراق سولار ويندز والهجوم على مواقع أمريكية