ترحيب خليجى بتعيين حيدر العبادي رئيسا للحكومة العراقية

الأربعاء 13 أغسطس 2014 02:08 ص

الخليج الجديد

لاقى تكليف الدكتور «حيدر العبادي» بتشكيل الحكمومة العراقية الجديدة ترحيبا واسعا من رؤساء وأمراء العالم العربي والإسلامي.

وأعربت دولة قطر عن ترحيبها بتكليف الدكتور «حيدر العبادي« بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وعبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، عن تطلع دولة قطر لأن يكون تشكيل الحكومة الجديدة نقطة البداية نحو تأليف حكومة وطنية شاملة تشمل كافة مكونات الشعب العراقي، مؤكدة على «ضرورة التمسك بالحوار الوطني كمنهاج عمل يناقش الأولويات الحقيقية للعراق».

كما أعربت عن الأمل في أن تكون هذه خطوة نحو الحفاظ على إستقلال العراق وأمنه واستقراره، مؤكدة «ضرورة تجاوز أية انقسامات من شأنها أن تهدد أمن وسيادة العراق».

من جهته بعث خادم الحرمين الشريفين برقية تهنئة للسيد «حيدر العبادي» بمناسبة تكليفه برئاسة الحكومة العراقية الجديدة، وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي أعرب عن تمنياته « للعراق الشقيق دوام الأمن والاستقرار والازدهار».

كما بعث أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»  أيضا ببرقية تهنئة للدكتور «حيدر العبادي» عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة تكليفه رئيسا للوزراء وبتشكيل الحكومة العراقية الجديدة راجيا له كل التوفيق والسداد.

وبعث نائب أمير الكويت وولي العهد الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح» ببرقية تهنئة  الدكتور «حيدر العبادي» ضمنها  خالص تهانيه بمناسبة تكليفه رئيسا للوزراء وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة متمنيا له التوفيق في تحقيق تطلعات الشعب العراقي الشقيق في الحفاظ على أمنه ووحدته واستقراره.

وبتولي «العبادي» منصب رئيس الوزراء يكون الخلاف السياسي الأبرز في العراق مؤخرا حول هوية رئيس الوزراء القادم قد حسم، بعد فترة طويلة من تأزم الأوضاع فى ظل تمسك رئيس الوزراء المنتهية ولايته «نوري المالكي» بالترشح للمنصب، والرفض الواسع من القوائم السياسية الشيعية والسنية والكردية للتجديد له لدورة ثالثة.

  كلمات مفتاحية

رئيس البرلمان العراقي: قبول الحكومة الجديدة مرهون بالاستجابة لمطالب السنة

«العبادي» التائه .. في حضرة «أوباما»