المغرب يعقد صفقة عسكرية مع الصين لاقتناء طائرات دون طيار

الأربعاء 12 مايو 2021 11:54 م

أبرم المغرب صفقة جديدة مع الصين للحصول على طائرات "Wing Loong 2" دون طيار، لتعزز القدرات العسكرية الجوية لقواته المسلحة التي باتت تتوفر على أحدث طائرات "الدرون" في المنطقة.

وأفاد موقع "الأيام 24" بأن تسليم الطائرات بات قريبًا، بعدما أنهى الضباط المغاربة الذين سيشغلون الطائرات تدريباتهم في جمهورية الصين الشعبية.

وسبق للمغرب أن تسلم النسخة الأولى من الطائرة، بشكل مستعجل من دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من السنة الماضية، وتؤدي حاليًا مهامها على أكمل وجه في منطقة شرق الحزام الأمني.

وتأتي هذه الصفقة في إطار سعي المغرب إلى خلق أسطول ضخم من "الدرونات"، وتنويع سرب الطائرات من دون طيار للتصدي لتحركات قوات البوليساريو التي تعتمد على تكتيكات ميدانية غير محددة الأهداف.

وتمكن طائرات "الدرون" المغرب من تمشيط مناطق شاسعة في الصحراء الغربية وتحديد الأهداف العسكرية التي يجب استهدافها بدقة دون عناء التنقل ميدانيًا والمخاطرة، وهو ما جرى فعلًا في العملية التي استهدفت أحد القياديين العسكرين في جبهة البوليساريو مؤخرا.

ويمتلك المغرب أسطولاً من الطائرات المسيرة دون طيار، من طرازات مختلفة، أبرزها ثلاث طائرات استطلاع إسرائيلية الصنع من طراز "هيرون" المسيّرة اقتناها بقيمة 50 مليون دولار، وطائرات بدون طيار من نوع "هارفانغ" المتطورة، وطائرات "إم كيو 9" الشهيرة بلقب "حاصدة الأرواح".

ويسعى المغرب أيضا لاقتناء دفعة من الطائرات بدون طيار "بيرقدار تي بي 2" التركية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال موقع "أفريكا إنتليجنس" الاستخباراتي الفرنسي، إن المغرب اشترى 13 طائرة مسيّرة تركية من طراز "بيرقدار".

وحققت المسيّرات التركية سمعة عالمية كبيرة، بفضل الدور البارز الذي لعبته بتغيير الموازين في العديد من مناطق الصراع، مثل سوريا وليبيا وقبل أشهر في إقليم "قره باغ" الذي حررته أذربيجان من الاحتلال الأرميني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب طائرات بدون طيار الصين صفقة طائرات الدرون

موقع استخباراتي فرنسي: المغرب اشترى 13 مسيرة تركية

مصادر: المغرب يطلب إبرام صفقة كبرى لشراء طائرات مسيرة إسرائيلية

رغم التقارب مع واشنطن.. 4 أسباب دفعت المغرب للتوجه إلى السلاح الصيني