صحيفة عبرية: خسائر ضخمة تكبدتها إسرائيل في 5 أيام

الأحد 16 مايو 2021 10:46 ص

قال كاتب إسرائيلي إن الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ مساء 10 مايو/أيار الماضي، بلغت 100 مليون شيكل للممتلكات الخاصة، وعشرات الملايين للممتلكات العامة، إضافة إلى تكلفة القتال للجيش الإسرائيلي، التي تتجاوز المليار ونصف المليار شيكل.

وذكر "جاد ليئور"، في مقال نشره بصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن "الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالممتلكات الإسرائيلية جراء صواريخ المقاومة الفلسطينية منذ الإثنين الماضي، بلغت أكثر من نصف حجم الأضرار التي تكبدتها دولة الاحتلال في حربها على غزة عام 2014، رغم أن تلك الحرب استمرت 51 يومًا.

وأضاف أن "الأضرار تمثلت في الممتلكات المباشرة، وتم تعويض المتضررين بمبلغ 200 مليون شيكل، ودفع مليارات أخرى عن الأضرار غير المباشرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى إغلاق المصانع والوظائف".

وتابع: "أفادت مصلحة الضرائب بأن هذا مجرد ضرر للممتلكات الخاصة، ولا يشمل الأضرار التي لحقت بوابل الصواريخ في الأيام الأخيرة باتجاه غوش دان والجنوب".

وأكد الكاتب الإسرائيلي أن أضرارا جسيمة لحقت بعديد المباني والطرق والبنية التحتية الإسرائيلية، مشيرا إلى "تسجيل نفقات باهظة بشكل خاص بسبب تعزيزات الحراسة الأمنية من الحدود (..) وعلى أي حال فهذه تكلفة إضافية باهظة على ميزانية الدولة، التي لا تزال تعاني من عجز مرتفع للغاية بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة الناجمة عن فيروس كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة المقاومة الفلسطينية الاحتلال خسائر

مسؤولون عسكريون بإسرائيل يطالبون بوقف الهجمات ضد غزة

خسائر فادحة لإسرائيل باعتراض صواريخ المقاومة.. تعرف عليها

خسائر فادحة.. اقتصاد إسرائيل يترنح تحت ضربات المقاومة الفلسطينية