ارتكبت جريمة حرب.. مراسلون بلا حدود تشكو إسرائيل للجنائية الدولية

الاثنين 17 مايو 2021 07:25 ص

شكت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الاحتلال الإسرائيلي، أمام المحكمة الجنائية الدولية، بتهم "جرائم حرب"، بعد استهدافها مقرات إعلامية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم المنظمة، الأحد، إن الغارات الإسرائيلية "دمّرت مقرات 23 وسيلة إعلامية محليّة ودولية"، معتبرا أن "الاستهداف المتعمّد لوسائل الإعلام والتدمير الكامل والمتعمّد لمعداتها يُعدّان جريمة حرب وفقاً للمادة الثامنة من ميثاق روما".

وأضاف المتحدّث أن "الجيش الإسرائيلي لم يتسبّب فقط بإلحاق أضرار مادية كبيرة جداً بأقسام التحرير التي يُعَدّ صحفيوها ومعداتّها ومَرافقها محميّين بموجب مقتضيات حماية السكان المدنيين، بل أعاق أيضاً التغطية الإعلامية لنزاع يؤثّر بشكل مباشر وخطير على السكّان المدنيين".

والسبت، دمرّت صواريخ إسرائيلية، مبنى مؤلفاً من 13 طابقاً كان يضمّ خصوصاً مكاتب وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، وقناة "الجزيرة" القطرية.

وتستهدف طائرات الاحتلال دائما وسائل الإعلام التي تغطي الأحداث الجارية في غزة، بهدف إخفاء جرائمها عن العالم.

وذكّرت "مراسلون بلا حدود"، أنّها سبق أن تقدّمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية "استهداف الجيش الإسرائيلي بشكل متعمّد عشرات الصحفيين الفلسطينيين الذين يتولّون تغطية تظاهرات (مسيرة العودة) في ربيع العام 2018".

ووفق المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره "حماس" في القطاع، دمّرت إسرائيل نحو 32 مؤسسة إعلامية، من خلال قصف عدة أبراج تواجدت هذه المؤسسات بداخلها.

ومن هذه الأبراج "الجوهرة"، و"الجلاء"، و"الشروق"، و"السوسي"، و"الوليد"، و"الرؤية".

وأضاف المكتب، أن العدوان الإسرائيلي أسفر عن إصابة 10 صحفيين بجراح مختلفة، خلال تغطيتهم للأحداث الميدانية.

ومن بين هؤلاء، يوجد 3 صحفيين أصيبوا باستهداف طائرة استطلاع لمركبة تابعة للصحافة.

وأوضح أن الغارات طالت أيضا منازل 5 صحفيين في مناطق مختلفة بغزة، ما تسبب باستشهاد أحد أفراد عائلاتهم.

ومنذ 10 مايو/آيار الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على جميع مناطق قطاع غزة، ورد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

وبلغ ضحايا العدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة، 197 شهيداً، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحا، إضافة إلى 21 شهيداً ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة.

فيما قتل 10 إسرائيليين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في إسرائيل.‎

ومنذ أسابيع تشهد مدينة القدس المحتلة توتراً كبيراً، خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف غزة مراسلون بلا حدود جريمة حرب استهداف صحفيين

بينها الجزيرة وأسوشيتدبرس.. الاحتلال يدمر برجا رابعا وسط غزة يضم مكاتب إعلامية

تايمز أوف إسرائيل: حماس هي المنتصر في الحرب الحالية

تقرير: 57 انتهاكا إسرائيليا لحرية الإعلام في فلسطين خلال أبريل