الإمارات تستدعي السفير لبنان وتحتج على تصريحات وزير خارجيتها

الثلاثاء 18 مايو 2021 08:31 م

لا تزال تطورات الأزمة السياسية التي تسبب بها وزير الخارجية اللبناني "شربل وهبة" تتوالى، حيث أعلنت الإمارات، الثلاثاء، عن استدعاء السفير اللبناني لديها، للاحتجاج على تصريحات "وهبة"، والتي وصفتها أبوظبي بـ"المشينة والعنصرية".

وأعربت الخارجية الإماراتية، في بيان، "عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها شربل وهبة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي".

وقالت الوزارة إنها "استدعت سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات مؤكدة أنها تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية التي تجمع لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي".

وأثار الوزير "وهبة" احتمال إشعال توترات جديدة مع دول حليفة ومانحة للبنان خلال مقابلة تليفزيونية الإثنين، عندما بدا أنه يلقي بالمسؤولية على دول الخليج في ظهور تنظيم "الدولة" في العراق وسوريا المجاورة.

وقال "وهبة" في مقابلة مع قناة الحرة التلفزيونية: "الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، وهي مناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم في عام 2014.

وعندما سألته مذيعة البرنامج عما إذا كان يتكلم عن دول الخليج العربي، ردّ "وهبة" بأنه "لا يريد أن يسمي أحدا".

وأضاف، ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت التنظيم: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

وقبل انتهاء المقابلة ترك "وهبة" الاستديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي، المحلل السياسي "سلمان الأنصاري"، للرئيس اللبناني، "ميشال عون"، قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

والثلاثاء أيضا، طالب مجلس التعاون الخليجي "وهبة" بالاعتذار رسميا عن تلك التصريحات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية اللبنانية شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني العلاقات اللبنانية الخليجية

نقيب فنادق لبنان: التصريحات ضد دول الخليج قنبلة ثانية دمرت بيروت