مصر تطالب سفير لبنان بتفسير تصريحات شربل وهبة المسيئة

الأربعاء 19 مايو 2021 08:53 ص

طلبت وزارة الخارجية المصرية من السفير اللبناني في القاهرة "علي الحلبي" تقديم تفسير لتصريحات وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال "شربل وهبة".

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية المصرية، الثلاثاء، على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، جاء فيه: "طلبت وزارة الخارجية مساء اليوم 18 مايو/أيار الجاري من السفير اللبناني في القاهرة على الحلبي تقديم تفسير لما أدلى به الوزير (شربل وهبة) وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال في لبنان من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج".

وكانت تصريحات "وهبة" جزءا من مقابلة له عرضتها قناة "الحرة" الأمريكية، الإثنين الماضي، إلى جانب المحلل السعودي "سلمان الأنصاري"، قال فيها إن "بعض دول أهل المحبة والصداقة والأخوة، جلبت لنا (داعش) في سهل نينوى والأنبار وتدمر".

ونشر "الأنصاري" جزءا من المقابلة بتغريدة على صفحته الرسمية بـ"تويتر"، معلقا: "إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق وزير خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة".

وأضاف "الأنصاري" قائلا: "الحل واضح؛ (لا لعصابة حزب الله!).. وبالمناسبة؛ الكلام المحذوف من اللقاء أكثر مما عرض، وسأكتفي حاليا بنشر هذه الجزئية".

وإزاء ذلك، استنكرت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق الثلاثاء، ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجي".

واستدعت الوزارة السفير اللبناني لدى المملكة للإعراب عن رفضها واستنكارها للإساءات الصادرة عن "وهبة"، وتسليم مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.

كما استدعت وزارتا الخارجية في الإمارات والكويت ممثلي لبنان لديهما، للاحتجاج والاستنكار.

بدورها، تبرأت الرئاسة اللبنانية من تصريحات وزير الخارجية "المسيئة"، مشددة على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج وخاصة السعودية، ومؤكدة حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة.

واعتبر بيان للرئاسة ما صدر عن "وهبة" مواقف تعبر عن "رأيه الشخصي"، ولا تعكس موقف الدولة والرئيس اللبناني "ميشال عون".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر لبنان شربل وهبة ميشال عون السعودية حزب الله

بأبيات شعرية.. مدير مكتب بن سلمان يرد على شربل وهبة