يديعوت: من غير المقبول أن يخاف جنود يدافعون عن إسرائيل بالبزة العسكرية

الأربعاء 19 مايو 2021 02:50 م

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مقالا لمراسل الشؤون العسكرية "يوسي يهوشع" قال فيه إن الجيش الإسرائيلي يبحث عن طريق خروج وهذا أقصى ما أمكن الحصول عليه من استراتيجية الاستخبارات، لذلك يمكن الافتراض أن وقف النار سيأتي قريباً.

وقال الكاتب في مقاله "قصة قتال اليوم التاسع يجب أن نبدأها ليس بغارات الجيش الإسرائيلي ولا بقصف حماس، بل بحقيقة أن جنوداً، في سلسلة طويلة من القواعد، من الجنوب إلى الشمال، وُجّهوا بعدم التنقل ببزة عسكرية، كي لا يصبحوا أهدافا لعرب إسرائيل أو بدو في الجنوب".

وأضاف: "إنها خطوة لا تُطاق تنبئ عن مشكلة صعبة في الردع في أعقاب موجة العنف في مناطق الخط الأخضر، على سبيل المثال، جنود في قواعد سلاح الجو في النقب، مثل حتساريم ونيفاتيم يخرجون مدنيين، والجنود الذي يقطنون في مناطق مختلطة يدخلون إليها دون بزة عسكرية كي لا يتضرروا".

وتابع "يهوشع": "سواء بدا أم لا، هذا جزء من الإنجازات التي سجّلتها حماس، عندما ضمّت إلى المعركة عرب إسرائيل والفلسطينيين في يهودا والسامرة (الضفة) وفي لبنان".

وأكد: "يجب أن تعيد إسرائيل الردع في أراضيها قبل أن تحققه في قتال حماس، من غير المقبول أن يخاف جنود، يدافعون عن إسرائيل، عندما يكونون بالبزة العسكرية".

وأشار إلى أن المداولات في هيئة الأركان منهمكة حالياً فيما يمكن تحقيقه بعد في المعركة الثنائية النارية مع حماس، نحو استنفاذ جولة القتال، الفهم هو أنه طالما لم يُتخذ قرار، سيكون من المريح دائماً للمستوى السياسي القول إن الجيش يطلب إنهاء الجولة، حتى وإن كان هو يطلب الاستمرار، وعلناً، يقول (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو إن إسرائيل مصممة على مواصلة القتال، حسب الكاتب.

وأضاف أن "قائد شعبة العمليات أهارون حاليفا قال، الثلاثاء، إن 5 سنوات من الهدوء ستشكّل إنجازاً لهذه العملية، حتى لو لم يقل الجيش هذا، من الواضح جداً أن ليس هناك جدوى من مواصلتها دون تصفية مسؤولين، الرسم البياني للعمليات في انخفاض، ولذلك الجيش الإسرائيلي يبحث عن طريق خروج. على ما يبدو هذا أقصى ما أمكن الحصول عليه من استراتيجية الاستخبارات، لذلك يمكن الافتراض أن وقف النار سيأتي قريبا".

وختم الكاتب مقاله بالقول: "وملاحظة إضافية مهمة لقيادة الجيش الإسرائيلي، التي تحرص على المقارنة بين أداء الهجمات في غزة وبين عملية الجرف الصلب (2014) ففي 9 أيام وصل القصف إلى العدد الذي أُطلق في 50 يوم قتال في الجرف الصلب، وعدد المخربين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي قبل 7 سنوات إلى 1400، واليوم 170 فقط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي يديعوت حماس إسرائيل غزة

القبة الحديدية تتسبب في إصابة جنود إسرائيليين بالسرطان