يونيسيف: نزوح 72 ألفا في غزة منذ تصعيد الاحتلال الأخير

الخميس 20 مايو 2021 12:43 ص

أعلنت منظمة "يونيسيف"، الأربعاء، في بيان، إن نحو 72 ألف فلسطيني في غزة نزحوا نتيجة العنف المتصاعد بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت "يونيسف": "فقدت العديد من العائلات منازلها. نزح حوالي 72 ألف شخص. نصفهم من الأطفال".

وأضافت أن من بين هؤلاء الـ 72 ألف شخص، هناك أكثر من 52 ألف "يقال إنهم يحتمون الآن في 48 مدرسة في جميع أنحاء قطاع غزة".

ووفقًا لصندوق الطوارئ التابع للأمم المتحدة، كان واحدًا من كل 3 أطفال في غزة بحاجة إلى دعم نفسي قبل التصعيد الأخير في النزاع. من المتوقع الآن أن يزداد عدد الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الضيق النفسي والاجتماعي.

وقالت "هنريتا فور"، المديرة التنفيذية لليونيسف، الأربعاء: "يعاني مليون طفل في غزة من العواقب المتصاعدة للصراع العنيف ولا يوجد مكان آمن يلجؤون إليه. فُقدت الأرواح وتحطمت العائلات".

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن "ما يقدر بنحو 250 ألف طفل يحتاجون إلى خدمات الصحة العقلية والحماية، بينما تضرر ما لا يقل عن 4 مرافق صحية و40 مدرسة في غزة".

وحذرت "يونيسف" من أن "التعرض المستمر للعنف له تأثير كبير على الصحة العقلية للأطفال" ودعت إلى "تدخل طارئ للصحة العقلية" للأطفال في غزة.

وفي السياق ذاته، أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "أونروا" "نداء عاجلاً" لجمع 38 مليون دولار لمساعدة ما وصفوه بـ"الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحًا" في غزة والضفة الغربية.

وقالت "أونروا"، الأربعاء في بيان: "هذا ضروري للاستجابة للاحتياجات الغذائية الفورية، وغير الغذائية، والصحية، والنفسية الاجتماعية، والمياه والصرف الصحي، واحتياجات القدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ وتنفيذ التدخلات الطارئة الأساسية أثناء الأعمال العدائية في غزة".

وأضاف البيان أن "هذا النداء يشمل أيضًا عنصرًا من الاحتياجات الطارئة في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، في قطاعات الصحة والمأوى والتعليم والأمن والحماية، حيث ارتفعت الاحتياجات نتيجة تصاعد التوترات".

ووفقًا لآخر تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية التي تديرها "حماس" في غزة، قُتل 227 فلسطينيًا حتى الآن في غزة، من بينهم 64 طفلاً.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الأونروا اليونيسيف غزة

هآرتس تعترف: إسرائيل قامت بمحو عائلات بالكامل في غزة عمدا

نتنياهو متجاهلا دعوة بايدن: عازمون على مواصلة العملية العسكرية في غزة

برلين.. الآلاف يتضامنون مع الشعب الفلسطيني في وقفة احتجاجية

الأمم المتحدة: العدوان الإسرائيلي على غزة شرد 75 ألفا

10 أيام من العدوان على غزة.. 107 آلاف نازح وخسائر 322 مليون دولار

إسرائيل ترفع قيودا فرضتها مع بداية العدوان الأخير على قطاع غزة