باكستانيان ويمني.. أمريكا تفرج عن 3 معتقلين بجوانتانامو

الخميس 20 مايو 2021 10:38 ص

وافقت لجنة في البيت الأبيض على إطلاق سراح 3 معتقلين هم باكستانيان ويمني، وذلك من بين 40 ما زالوا محتجزين في القاعدة العسكرية الأمريكية في جوانتانامو.

والمعتقلون الثلاثة هم الباكستاني "سيف الله باراشا" الذي يبلغ من العمر 73 عاما، وهو الأكبر سنا بين معتقلي جوانتانامو حاليا، بعد نحو عقدين من اعتقال الولايات المتحدة مئات المشتبه بهم في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

والسجينان الآخران هما "عبد الرباني" الذي يبلغ من العمر 54 عاما، وهو باكستاني أيضا، واليمني "عثمان عبدالرحيم عثمان" صاحب الـ 40 عاما.

وكتبت "شيلبي سوليفان بنيس" وهي محامية "سيف الله"، في تغريدة على حسابها بـ"تويتر": "اليوم ليس يوماً عادياً، سيف الله باراشا، 73 عاما بينها 17 احتجز خلالها ظلماً، سيعود إلى منزله".

وأكدت أن إطلاق سراح المعتقلين الثلاثة لن يتم قبل 30 يومًا ويتوقف على الاتفاقات التي سيتم إبرامها مع البلاد التي سيتوجهون إليها.

ويواجه "جو بايدن" ضغوطاً للإفراج عن المعتقلين غير المتهمين ومحاكمة المتهمين المرتبطين بالقاعدة.

وكان معتقل جوانتانامو، الواقع في الأراضي الأمريكية في كوبا، يضم نحو 800 سجين. ويوجد من بين الـ40 الباقين عدد من المتهمين بالضلوع في التحضير لهجمات 11 سبتمبر/أيلول وتنفيذها، فضلاً عن هجمات أخرى شنتها "القاعدة".

وسبق أن أكد البيت الأبيض أن إدارة "بايدن" بدأت مراجعة السياسة فيما يخص معتقل جوانتانامو وتهدف إلى إغلاقه.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن إدارة "بايدن"، تهدف إلى إغلاق المعتقل المعروف بانتهاكات حقوق الإنسان داخل قاعدة جوانتانامو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جوانتانامو أمريكا واشنطن

بعد غضب سياسيين.. البنتاجون يتراجع عن تطعيم معتقلي جوانتانامو ضد كورونا

رسالة مبكية من جوانتانامو إلى بايدن: لا أريد العودة إلى منزلي في نعش

75 نائبا ديموقراطيا يطالبون بايدن بإغلاق معتقل جوانتانامو فورا

الإمارات ترسل 12 من معتقلي جوانتانامو لليمن.. لماذا؟