يبحث وقف إطلاق النار.. نتنياهو يدعو الكابينت لاجتماع عاجل

الخميس 20 مايو 2021 05:35 م

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" للاجتماع مساء الخميس؛ لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة.

جاء ذلك بعدما دخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ11، وبلغ عدد ضحاياه 230 شهيداً، بينهم 65 طفلاً و39 سيدة و17 مسناً، بجانب 1710 جرحى، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وتزامن إعلان دعوة "نتنياهو" الكابينت للاجتماع مع إفادة موقع "واللا" الإخباري، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين (لم يسمهم)، بأن جهود وقف إطلاق النار ربما تشهد اختراقا خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وأضاف المسؤولون: "تجري محادثات وقف إطلاق النار من خلال وسيطين، وهما المخابرات المصرية ومبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط (تور وينسلاند)"، كما ذكروا أن "المخابرات المصرية هي قناة الوساطة الرئيسية وعلى اتصال مع قيادة حماس في قطاع غزة".

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن المبعوث الأممي يجري محادثات مع قيادة "حماس" في العاصمة القطرية الدوحة، التي يتواجد فيها رئيس المكتب السياسي "إسماعيل هنية"، وعدد آخر من أبرز قيادات الحركة.

ومنذ مساء الأربعاء، ترجح وسائل إعلام إسرائيلية انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة الخميس أو الجمعة، وهو ما أوردته أيضا صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر مطلعة على المفاوضات بين الطرفين (لم تسمّها) أن "المسؤولين المصريين تمكنوا من إحراز تقدم في المفاوضات مع قيادة حماس".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الإدارة الأمريكية تتوقع تنفيذ وقف إطلاق النار هذا الأسبوع، ما لم تحدث أي اشتباكات غير متوقعة قد تطيح بالمفاوضات"، بحسب مسؤول أمريكي (لم تسمه).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو غزة إسرائيل الكابينت

مصادر: حكومة نتنياهو أبلغت مصر رسميا عزمها وقف عمليتها العسكرية في غزة