الجارديان: إسرائيل شنت أفشل حروبها بغزة.. والرأي العام الدولي ينقلب ضدها

السبت 22 مايو 2021 02:57 م

أكدت صحيفة "الجارديان"، السبت، أن إسرائيل عليها أن تدرك أن الرأي العام الدولي ينقلب ضدها بعد حربها الأخيرة على قطاع غزة، واصفة تلك الحرب بأنها "الأفشل" في تاريخ دولة الاحتلال.

ونشرت الصحيفة البريطانية مقالا للكاتب "جوناثان فريدلاند"، نقل فيه عن رئيس تحرير صحيفة "هآرتس" العبرية " ألوف بن" قوله إن "إسرائيل تعرف أنها تلقت كارثة استراتيجية تتمثل بالحرب الحدودية عديمة الجدوى".

وأشار الكاتب إلى أن إسرائيل لم تكن تتوقع هجوم المقاومة، وظنت أنها أنهت القضية الفلسطينية بعد توقيع اتفاقيات تطبيع مع دول عربية.

وأضاف أن "الخطر الاستراتيجي الآخر على إسرائيل هو الوصول إلى نقطة تحول في الطريقة التي يُنظر بها إلى الصراع بشكل عام في جميع أنحاء العالم وخاصة في الغرب"، مضيفا: "ربما تتم إعادة صياغة الأمر على أنها مسألة تتعلق بالعدالة العرقية".

وتمكن مقاتلو المقاومة الفلسطينية من مفاجأة إسرائيل وضرب قلبها المدني، عبر مجموعة كبيرة من الصواريخ أثبتت تطورها عن الصواريخ التي استخدمت في وقت سابق، خصوصا من ناحية اختراق المنظومة الدفاعية القبة الحديدية التي تستخدمها إسرائيل في صد الصواريخ من قطاع غزة.

وفجر أمس الجمعة، وعقب 11 يوما من العمليات العسكرية، بدأ سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية؛ إذ أعلن الجانبان قبولهما مقترحا مصريا لوقف إطلاق النار.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي على أراضي السلطة الفلسطينية والبلدات العربية بإسرائيل، عن 279 شهيدا؛ بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة جوناثان فريدلاند حماس الرأي العام الدولي

ستراتفور: هكذا تؤثر معركة غزة على المشهد السياسي الفلسطيني

مسؤول بالخارجية الأمريكية: إسرائيل فشلت في تحقيق هدفها من حرب غزة