متحدث عسكري: العراق يسعى لشراء منظومة دفاع جوي متطورة

السبت 22 مايو 2021 04:22 م

أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية "يحيى رسول"، السبت، صحة الأنباء عن نية العراق شراء منظومة دفاع جوي متطورة، لافتا إلى أن وزير الدفاع زار أكثر من دولة للتباحث حول هذا الموضوع.

وقال "رسول"، خلال مؤتمر صحفي عقدته خلية الإعلام الأمني للناطقين باسم الأجهزة الأمنية في العراق، حول حقيقة الأنباء عن نية العراق شراء منظومة دفاع جوي متطورة: "في موضوع شراء منظومات الدفاع الجوي السيد وزير الدفاع زار أكثر من دولة وما يفيد بالتأكيد سنعمل على جلبه للقوات المسلحة العراقية".

وأضاف: "أما موضوع نوع المنظومة أو الدولة التي سيتم التعاقد معها فهذا تحدده اللجان الفنية المختصة"، لافتا إلى أن "الفترة المقبلة ستشهد تطورا في منظومة الدفاع الجوي العراقية"، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وتابع: "نعمل على بناء منظومة عسكرية متطورة من أحدث الأسلحة والمعدات وأيضا نعمل على بناء دفاع جوي عراقي وفقا لتوجيه السيد العام للقوات المسلحة والسيد وزير الدفاع".

ويسعى العراق في الآونة الأخيرة إلى العودة مجددا إلى التسليح وبشكل خاص في سلاح الطيران ومنظومات الدفاع الجوي، لكن هناك عقبات دولية وأخرى محلية تقف عائقا في تحقيق هذا التوجه، خاصة في حال شراء المنظومات من روسيا.

وكانت وسائل إعلام روسية قد كشفت، في أبريل/نيسان 2020، أن العراق يعتزم شراء منظومة "إس-400" الصاروخية، مشيرة إلى أن "هناك حاجة إلى الصفقة مع روسيا لتنويع مصادر إمدادات الأسلحة، إذ لا يمكن لقيادة البلاد الاعتماد فقط على المساعدات العسكرية الغربية".

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية علنا ​​بغداد الرسمية من عواقب توسيع التعاون العسكري التقني مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق يحيى رسول الدفاع الجوي

العراق وفرنسا يبحثان تفعيل عقود التسليح العسكري

السفارة الأمريكية في بغداد تختبر منظومة دفاع جوي

العراق يقترب من امتلاك منظومة دفاعية متطورة لصد المسيّرات