مدتها 5 سنوات.. العراق يكشف عن استراتيجية لمكافحة الإرهاب

السبت 22 مايو 2021 05:31 م

كشف العراق، عما وصفه بـ"استراتيجية مكافحة الإرهاب في البلاد"، والتي تمتد لمدة 5 سنوات.

وخلال مؤتمر صحفي أمني، لقيادة العمليات المشتركة وجهازي مكافحة الإرهاب والشرطة، السبت، في العاصمة بغداد، قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب "صباح النعمان"، إنه "في بداية هذه السنة أطلقنا الاستراتيجية العراقية لمكافحة الإرهاب ومدتها 5 سنوات".

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي "وفقاً للمهام التي حددت للجهاز، الذي يعمل على متابعة وتفكيك الشبكات الإرهابية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وتابع: "الاستراتيجية ليست مقتصرة فقط على مواجهة النشاط الإرهابي على الأرض، وإنما على المراقبة والتقييم".

وأضاف: "الجهاز عمل كذلك على وضع خطة للنهوض بإمكانياته وقدراته لـ3 سنوات مقبلة".

وتحدث "النعمان"، عن تدمير أكثر من 250 كهفاً منذ بداية العام الجاري، فضلاً عن تفكيك العديد من الشبكات الإرهابية، وقتل قيادات بارزة في تنظيم "الدولة الإسلامية"، من ضمنهم قياديون بارزون.

ولفت إلى تدمير مواقع التنظيم في الرضوانية، التي كان لها دور في تفجيرات بغداد، ومن ضمنها ساحة الطيران، مؤكداً أن "العمليات لا تزال مستمرة ضد بقايا التنظيم".

يأتي هذا الحديث، رغم تسجيل المحافظات العراقية المحررة، تراجعاً ملحوظاً بالملف الأمني خلال الفترة الأخيرة، إذ يشن عناصر التنظيم هجمات شبه يومية في محافظات ديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار، يوقع بعضها ضحايا من عناصر الأمن و"الحشد الشعبي" والمدنيين أحياناً.

وتخوض القوات العراقية و"الحشد الشعبي" عمليات أمنية على جبهات عدّة في تلك المحافظات، كما ينفذ طيران التحالف الدولي ضربات استباقية تستهدف تحركات التنظيم، ويدعم القوات العراقية بالمعلومات الاستخبارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مكافحة الإرهاب تنظيم الدولة الغسلامية العراق الدولة الإسلامية

الأمن الوطني العراقي يرفض اعتبار الإخوان منظمة إرهابية (وثيقة)

العراق وفرنسا يبحثان تفعيل عقود التسليح العسكري

العراق.. 50 ألف سجين بقضايا إرهاب نصفهم محكومون بالإعدام