أزمة لبنان تتصاعد.. الحريري: لن أشكل حكومة كما يريد عون وفريقه

السبت 22 مايو 2021 06:31 م

دخلت الأزمة السياسية في لبنان منعطفا جديدا، بعد توصية من البرلمان، السبت، بضرورة مضي رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، للوصول سريعا إلى تشكيل حكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية "ميشال عون".

وخلال جلسة الاستماع، وجه "الحريري" انتقادات حادة لـ"عون"، لافتا إلى أنه "لن يشكل حكومة كما يريدها فريق الرئيس".

واتهم "الحريري" رئيسه بمحاولة "تغيير الدستور وتعطيل الحياة السياسية في البلاد، والأخطر من ذلك هو أن يقتل أي أمل أمام اللبنانيين بوقف الانهيار الذي يعيشونه جميعا في يومياتهم الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف: "لن أشكل الحكومة كما يريدها فريق الرئيس، ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه.. لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم".

وتابع "الحريري" أمام البرلمان: "نحن أمام رئيس أجل الاستشارات النيابية الملزمة على أمل أن يمنع النواب من تسمية الحريري رئيسا للحكومة".

واتهم "الحريري" الرئيس بأنه "عندما لم تعد في يده حيلة، خاطب النواب مباشرة على الهواء وناشدهم أن لا يسموا الحريري، وعندما لم يمتثلوا لإرادته قرر تعطيل تشكيل الحكومة وتعطيل الدستور والبحث عن أي وسيلة للتخلص من رئيس الحكومة المكلف".

وقال إن الرئيس اللبناني "يمتلك باعا طويلا في تعطيل تشكيل الحكومات لأشهر طويلة"، لافتا إلى أن "عون يريد فرض أسماء معينة وفرض الثلث المعطل".

واعتبرت أوساط سياسية أن الأزمة بين "الحريري" و"عون"، بلغت طريقا مسدودا، يلغي أي احتمالات بقرب تأليف حكومة تنقذ لبنان الذي يوشك على الانهيار.

وانهارت العملة المحلية في لبنان مع نفاد الدولار في البلاد، وعدم وجود أي خطة إنقاذ للدولة، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%.

وأصبح الشجار في محلات السوبر ماركت شائعا الآن، وكذلك صور الأشخاص الذين ينبشون في القمامة بحثا عن الطعام.

وكان "عون" وجه رسالة إلى البرلمان اللبناني، عبر رئيسه "نبيه بري"، قال فيها إن "آثار التأخير السلبية انعكست على الاستقرار السياسي والأمان الصحي والاجتماعي والاقتصادي والمالي والخدماتي العام، وحالت دون معالجة ملفات حساسة".

وكتب "عون"، وهو مسيحي ماروني، في رسالته: "أصبح من الثابت أن الرئيس المكلف (الحريري) عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ، والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة".

وطلب مناقشة رسالته في البرلمان "واتخاذ الموقف أو الإجراء أو القرار المناسب بشأنها لمنفعة الشعب الذي يئنّ ألما وهو ينتظر حكومته الجديدة".

والجمعة، عقد المجلس النيابي (البرلمان) جلسة برئاسة "بري"، في العاصمة بيروت، للاستماع إلى نص رسالة "عون"، لكنه أرجأ مناقشتها إلى السبت.

واعتبرت الأوساط السياسية هذه الخطوة بمثابة إعلان فعلي لضرورة إيجاد مسؤول آخر لتولي رئاسة الوزراء، لكن السياسي اللبناني "جبران باسيل" زعيم التيار الوطني الحر، وصهر "عون"، قال السبت إن "عون لم يكن يهدف إلى سحب تكليف الحريري".

وكان "عون" وحلفاؤه روجوا خلال الفترة الماضية لإمكانية اعتذار "الحريري" عن تأليف الحكومة لأسباب مختلفة، من بينها ضغوط خارجية.

ويختلف رئيس الحكومة المكلف منذ 7 أشهر، مع "عون" حول التشكيلة الحكومية المنتظرة، ويتركز الخلاف بينهما حول عدد الحقائب الوزارية، وتسمية الوزراء خصوصا المسيحيين منهم.

ويتهم "الحريري" الرئيس اللبناني بمحاولته الحصول لفريقه "التيار الوطني الحر" على "لثلث المعطل" في الحكومة، وهو ما ينفيه "عون".

و"الثلث المعطل" يعني حصول فصيل سياسي على ثلث عدد الحقائب الوزارية، ما يسمح له بالتحكم في قرارات الحكومة وتعطيل انعقاد اجتماعاتها.

وأوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن "الحريري" أنه قدم إلى "عون" تشكيلة حكومية من 18 وزيراً من أصحاب الاختصاص، بعيدا من الانتماء الحزبي، لكن الأخير اعترض على ما سمّاه "تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، من دون الاتفاق مع رئاسة الجمهورية".

وكُلف "الحريري"، وهو سني ترأس عدة حكومات سابقة مثل والده الراحل، بتشكيل الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن فشل رئيس وزراء مكلف سابق في تشكيل حكومة تكنوقراط إثر عدة أسابيع من المساعي.

ويشترط المانحون تشكيل حكومة تتوافر لها مقومات البقاء من التكنوقراط أو المتخصصين قبل تقديم الأموال اللازمة بشدة لإنقاذ الاقتصاد اللبناني.

وغالبا ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهرا طويلة جراء الانقسامات السياسية الحادة والخلاف على الحصص، لكن الانهيار الاقتصادي الحالي الذي فاقمته إجراءات مواجهة فيروس "كورونا"، لا يسمح بالمماطلة، وهو ما يؤكد عليه المجتمع الدولي موجها أقسى الانتقادات للمسؤولين اللبنانيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحريري ميشال عون جبران باسيل أزمة لبنان تشكيل حكومة الثلث المعطل لبنان سعد الحريري نبيه بري

لبنان.. خلافات عون والحريري تنذر بفوضى دموية

بري: الأزمات ستطيح بلبنان إذا لم نعالجها بسرعة

أزمات لبنان تتفاقم.. نقص الوقود والدواء واقتحام الصيدليات

الرئاسة اللبنانية تتهم الحريري بالسعي للاستيلاء على صلاحيات الرئيس

عقب لقائه المفتي.. الحريري: لبنان يتدهور اقتصاديا واجتماعيا كل يوم

برلمان لبنان: ليس من حق عون رفض تكليف الحريري لتشكيل الحكومة

الإصلاح مقابل المساعدة.. ضغط أوروبي لتشكيل الحكومة اللبنانية

في حال يرثى له.. يونيسيف: ثلت أطفال لبنان جياع