بعد حماة النيل.. تمرين عسكري بين السودان وقطر

الأحد 23 مايو 2021 09:14 ص

أعلن الجيش السوداني، السبت، عزمه تنفيذ تمرين مشترك مع القوات القطرية، بعد آخر مع القوات المصرية المسمى "حماة النيل"، والمرتقب أواخر الشهر الجاري.

وذكر الجيش السوداني في بيان، أنه في إطار تنفيذ السياسة التدريبية لقواته وتماشيا مع اتفاقات مشتركة وسعيا لاكتساب المهارات وصولا إلى الكفاءة القتالية تجرى في ختام مايو/أيار الجاري، عدة فعاليات تدريبية.

وأوضح البيان، أنه "سيجري تنفيذ تمرين (حماة النيل) بين القوات المسلحة السودانية، والمصرية تشارك فيها كل من القوات البرية، والجوية وقوات الدفاع الجوي من الجانبين ستنفذ بمناطق أم سيالة (شمال)، الأبيض (جنوب) ومروي (شمال) وهي امتداد لتمارين سابقة".

وتابع: "ويعقب تمرين حماة النيل (من 26 ـ 31 مايو الجاري) تمرين بحري مختلط بين القوات البحرية السودانية والمصرية بالبحر الأحمر، وكذلك سيتم تنفيذ مشروع تدريبي مختلط مع القوات القطرية بمنطقة جبيت (شرق) تشارك فيه بعض وحدات المنطقة"، دون تفاصيل أكثر".

وزاد: "تجرى جميع هذه التدريبات ضمن بروتوكولات موقعة مسبقا مع الدول الشقيقة والصديقة دعما لأواصر التعاون العسكري المشترك وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم العسكرية وصولا لاحترافية العمل العسكري".

وفي وقت سابق السبت، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد "تامر الرفاعي"، وصول قوات برية وبحرية وجوية إلى السودان للمشاركة في التمرين المشترك "حماة النيل".

وتلك المناورات التي تتزامن مع تعثر مفاوضات "سد النهضة" منذ أشهر، تأتي مع إصرار إثيوبيا على ملء ثانٍ للسد بالمياه في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق رغم رفض مصري سوداني.

وفي أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 30 مارس/آذار الماضي، إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تمرين عسكري حماة النيل العلاقات المصرية السودانية العلاقات السودانية القطرية

حماة النيل.. تمرين عسكري مشترك جديد بين مصر والسودان

وزير خارجية قطر يزور السودان قادما من ليبيا