هآرتس: حرب غزة خلطت أوراق تشكيل الائتلاف الحكومي بإسرائيل

الأحد 23 مايو 2021 12:53 م

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد، أن الحرب الأخيرة في غزة خلطت الأوراق مع استئناف محادثات تشكيل الائتلاف الحكومي في إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرهان لا يزال قائما على "انتخابات إسرائيلية خامسة"، لكن كل الأنظار ستكون متجهة إلى "جدعون ساعر" المنشق عن حزب الليكود، ووزير الجيش "بيني جانتس" إذا فشل "يائير لابيد"، رئيس حزب "يش عتيد"، في تشكيل حكومة في الأيام العشرة المتبقية له.

وأشارت إلى أنه يبدو أنه من غير المرجح أن ينجح "لابيد" بتشكيل ائتلاف، فيما حولت الأحزاب الإسرائيلية تركيزها في المباحثات إلى فترة الـ21 يوما التالية التي ستأتي عقب إعلان فشله في التوصل إلى اتفاق على ائتلاف حكومي.

وفي السياق، ذكرت "هآرتس" أن فترة الـ21 يوما المقبلة يمكن لأي عضو بالبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) جمع تواقيع 61 من زملائه لتشكيل حكومة.

وأشارت إلى أن كل المؤشرات تتجه إلى "ساعر"، الذي وافق من حيث المبدأ على التناوب مع رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" على رئاسة الحكومة، و"جانتس" الذي كرر في نهاية هذا الأسبوع رفضه الانضمام إلى "نتنياهو" في قيادة الحكومة هذه المرة.

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي لانتقادات حادة منذ إعلان قبول وقف إطلاق النار في غزة حتى من داخل حزبه "الليكود"، إذ قال "ألون دافيدي" رئيس بلدية سديروت، وهو عضو في الحزب إنه "على الرغم من الدعم والصبر والبطولة التي أظهرها سكان الجنوب منذ 20 عاما، يبدو أن رئيس الوزراء نتنياهو والحكومة الإسرائيلية لا يريدان حقا الإطاحة بحماس، ويفضلون ضمان الهدوء المؤقت لسكان تل أبيب ومركز البلاد".

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فقد وصف "جدعون ساعر" اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بأنه "عار على دولة إسرائيل"، معتبرا أن "وقف النشاط العسكري الإسرائيلي دون فرض أي قيود على تعاظم وتسليح حماس، ودون عودة الجنود والمدنيين المحتجزين في غزة، يعد فشلا سياسيا سندفع ثمنه مضاعفا في المستقبل".

فيما تعهدت قيادات من اليمين بعدم الدخول للائتلاف الحكومي إذا ما اتضح أن اتفاق وقف إطلاق النار يقضي بتقديم تنازلات إسرائيلية في القدس والأقصى، حسب ما كتب على "فيسبوك" رئيس تحالف "الصهيونية الدينية"، "بتسلئيل سموترتيتش".

المصدر | الخليج الجديد + هآرتس

  كلمات مفتاحية

نتنياهو غزة جانتس إسرائيل ساعر جدعون ساعر

ستراتفور: هكذا تؤثر معركة غزة على المشهد السياسي الفلسطيني