الخارجية الفلسطينية: إعادة اقتحام الأقصى استفزاز للمسلمين واستمرار للعدوان

الأحد 23 مايو 2021 02:30 م

اعتبرت الخارجية الفلسطينية استمرار اقتحامات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين لباحات المسجد الأقصى في القدس، بمثابة استفزاز فظ لمشاعر المسلمين واستمرار للعدوان.

واتهمت في بيان الأحد، إسرائيل بأنها "ما زالت متمسكة بمشروعها التهويدي للمسجد الأقصى عبر تكريس تقسيمه الزماني وصولا لتقسيمه المكاني".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن "الاقتحامات التي تمت صباح اليوم استفزاز فظ لمشاعر المسلمين واستمرار للعدوان على شعبنا عامة، وعلى القدس ومقدساتها خاصة، كما أنها استخفاف بالمواقف الدولية التي واكبت العدوان الأخير، والتي طالبت إسرائيل بوقف اعتداءاتها على القدس".

وقالت الوزارة إن الحكومة الإسرائيلية "تحاول تجاهل السبب الرئيسي لهبة جماهير شعبنا وحرف البوصلة باتجاهات بعيدة عن احتلالها للقدس وعن إجراءاتها العدوانية التي تستهدف المدينة المقدسة ومقدساتها ومواطنيها".

كما أدانت الخارجية الفلسطينية "إجراءات الاحتلال الخانقة والحصار الذي يفرضه على حي الشيخ جراح وعمليات القمع والتنكيل بأهله وبالمتضامنين معه"، واعتبرتها "امتدادا لعمليات خنق وتهجير المواطنين المقدسيين وهدم منازلهم أو طردهم منها بالقوة".

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية كاملة عن هذه الاقتحامات التي تتم بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، والمسؤولية أيضا عن حصار حي الشيخ جراح والاعتقالات والتضييقات والتشديدات التي تفرضها قوات الاحتلال على المقدسيين وحياتهم".

وجددت الخارجية الفلسطينية، مطالبتها للمجتمع الدولي بـ"الوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه جرائم الاحتلال وانتهاكاته التي ارتكبها بشكل وحشي ضد قطاع غزة، والتي يواصل ارتكابها في القدس".

وأكدت أن "محاولات القفز عن اعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد القدس ومقدساتها ومواطنيها يفرغ المواقف والجهود الدولية الرامية لتثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إحياء عملية السلام من مضمونها، ولا يساعد في إيجاد بيئة مناسبة لإعادة المفاوضات بين الجانبين".

وأعادت إسرائيل، الأحد، فتح الحرم القدسي أمام اقتحامات اليهود، وذلك بمرافقة قوات من الشرطة.

وكان المكان مغلقا أمام غير المسلمين خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان وأيام التوتر الماضية.

ودخل العشرات من عناصر الشرطة الإسرائيلية إلى ساحات المسجد الأقصى، واعتدوا على المصلين، واعتقلوا حراس المسجد بحسب مصادر فلسطينية.

كما فرضت تشديدات غير مسبوقة على أبواب المسجد ودققت في هويات المصلين الداخلين إليه.

وشهد المسجد الأقصى مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية طوال شهر رمضان، منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، إلى بداية الشهر الجاري، ما أدى إلى موجة توتر امتدت إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الفلسطينية الأقصى إسرائيل اقتحام الأقصى فلسطين حي الشيخ جراح غزة الضفة الغربية

بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز.. الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويهاجم المصلين

لليوم الثاني.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية

علماء فلسطين تحذر من اعتزام مستوطنين اقتحام المسجد الأقصى