وزير خارجية قطر يزور السودان قادما من ليبيا

الأحد 23 مايو 2021 05:33 م

يتوجه وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إلى الخرطوم مساء الأحد، في زيارة رسمية تستغرق يومين، قادما من ليبيا.

وقالت الخارجية السودانية إنه "من المنتظر أن يلتقي الوزير القطري خلال زيارته كلا من رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي".

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن الزيارة رفيعة المستوى تأتي "بغرض تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة بين جمهورية السودان ودولة قطر الشقيقة". 

وفي وقت سابق الأحد، وصل وزير الخارجية القطري إلى العاصمة الليبية طرابلس، والتقى رئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة"، وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية.

والشهر الماضي، زار وفد رسمي سوداني قطر بقيادة "البرهان"، وآنذاك وصفت وصفت وزيرة الخارجية السودانية، الزيارة بـ"الناجحة"، مردفةً: "الزيارة وضعت علاقات البلدين في المسار الصحيح، باعتبار أن قطر دولة هامة ولها أدوار أساسية بالمنطقة".

وكانت تلك الزيارة الأولى لـ"البرهان" إلى قطر، والثانية لمسؤول سوداني رفيع منذ عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان 2019، بعد زيارة "دقلو" (حميدتي) النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر السودان ليبيا العلاقات السودانية القطرية

قطر والسودان يتفقان عن تنسيق مواقفهما خدمة لمصالحهما

قطر تجدد دعمها لسيادة ليبيا ووحدتها واستقرارها