بصواريخ جو-جو.. تركيا تطيل عمر المقاتلات الأمريكية إف-16

الأحد 23 مايو 2021 05:41 م

تعتزم تركيا دمج صواريخ "جو-جو" قريبا في مقاتلات "إف 16" الأمريكية، وذلك في محاولة لإطالة عمر وتقوية فعالية طائراتها الحربية، بعد أن قررت واشنطن حرمان أنقرة من الحصول على المقاتلة المطورة "إف-35".

جاء ذلك حسبما نقلت وسائل إعلامية تركية عن مسؤول تركي رفيع المستوى، الأحد.

وتوقع المسؤول انتهاء التجارب على عمليات التطوير والتحديث (التي انطلقت في وقت سابق العام الجاري) للطائرة (إف-16) بنهاية هذا العام.

وفي يناير/كانون الماضي، كشفت مؤسسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية التركية عن شروعها بمرحلة تحديث أسطول البلاد من المقاتلات الجوية الأمريكية، في مسعى للوصول إلى عمر تحليق 12 ألف ساعة، عبر إنتاج ما بين 1200- 1500 قطعة بنيوية بها في إطار عملية تحديثها.

وكشف مدير معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية، "غورجان أوقومش"، في تصريحات صحافية، عن جهوزية المعهد لتزويد قوات الأمن والجيش بمجموعة من الصواريخ والذخيرة عالية التقنية والمطورة محليًا وخاصة منها صواريخ "جو جو".

وأوضح أن تركيا بدأت العمل على صواريخ "غوكتوغ" و"بوزدوغان" و"سوم جي"، منذ العام 2013، بإشراف مؤسسة الصناعات الدفاعية، كاشفاً أنه قد جرت تجارب عديدة على الصواريخ، وأثبتت إمكانية عالية في التجارب.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن تستمر التجارب هذا العام، قبل المرور إلى الإنتاج ودمج هذه الأسلحة.

وأكد أن هذه الصواريخ "سوم جي 1 و2"، أثبتت إمكانية توافقها مع مقاتلات "إف 16"، ومع الطائرة المسيرة تركية الصنع بالوقت نفسه.

المسؤول التركي كشف كذلك أن الصواريخ المحمولة على جناح الطائرات، ويبلغ مدى إطلاقها 110 كيلومترات، بدأ إنتاجها بشكل فعلي مع اكتمال التجارب عليها، وتهدف أنقرة إلى دمجها بأقرب وقت بأنظمة "إف 16" الهجومية.

كما أشار إلى أنه تجري تجارب على منظومات منها يمكن تثبيتها على الطائرات المسيرة ويصل مداها إلى 50 كيلومترا.

وعلاقات الإدارة الأمريكية الجديدة مع تركيا متوترة، إذ إنّ الرئيس "جو بايدن" كان وصف في السابق الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان" بأنه "مستبد"، في وقتٍ ألقت واشنطن باللوم على أنقرة، عضو الناتو، لشرائها نظام الدفاع الجوي الروسي "إس-400".

وكانت واشنطن منعت إصدار أيّ ترخيص تصدير أسلحة إلى الوكالة الحكومية التركية المكلفة بالمشتريات العسكرية؛ عقابًا على شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسية. واستندت في ذلك إلى قانون أقره الكونجرس الأمريكي العام 2017 "لمواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات".

تؤكد تركيا أنها اختارت الصواريخ الروسية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لشراء نظام باتريوت الأمريكي المتطور جدًا.

وقبل العقوبات، كانت الولايات المتحدة علّقت مشاركة تركيا في برنامج إنتاج الطائرة الحربية الأمريكية المتطورة "إف-35"، معتبرةً أن صواريخ "إس-400" قد تساهم في خرق أسرارها التكنولوجية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات أمريكية منظومة صاروخية روسية العلاقات التركية الأمريكية تطوير القوات الجوية التركية

بنجلاديش تتسلم أحد أشهر المنظومات الصاروخية التركية

تركيا تتحدى العقوبات الأمريكية بنظام إطلاق صواريخ عمودي خاص

مقاتلات أمريكية تقصف مستودعات لطالبان بولاية هلمند الأفغانية

قريبا.. افتتاح مركز اختبارات لأنظمة الصواريخ في تركيا