صحيفة: ظهور مرض الفطر الأبيض في الهند الأشد فتكا من نظيره الأسود

الأحد 23 مايو 2021 07:17 م

كشفت صحيفة ''إنديان إكسبريس'' الهندية، الأحد، عن ظهور مرض "الفطر الأبيض" في البلاد، وهو أكثر خطورة و أشد فتكا من نظيره الأسود.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن الفطر الأبيض يهدد أصحاب المناعة الضعيفة أو أولئك الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة من الزمن، مضيفة أنه تم الإبلاغ عن بعض حالات الإصابة بمرض الفطر الأبيض في ولاية باتنا.

وأضافت الصحيفة أنه بينما تطلب الحكومة المركزية من الولايات إخطار السلطات بحالات الإصابة بمرض الفطر الأسود أو داء الفطر المخاطي، تم العثور أيضا على عدوى تسمى الفطر الأبيض، وفق  فضائية "روسيا اليوم".

ونقلت الصحيفة عن الطبيب "أرونيش كومار"، استشاري أول ورئيس طب الجهاز التنفسي، أنه عثر على هذه الحالات الجديدة المصابة بمرض الفطر الأبيض في ولايتي باتنا وبيهار، وهذه العدوى أكثر خطورة من مرض الفطر الأسود.

و"الفطر الأسود" (black fungus) -ويعرف أيضا باسم "فطار الغشاء المخاطي" (Mucormycosis)- يحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة، وذلك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتتعدد أعراض المرض بين احتقان الأنف وانسداده أو سيلانه، وحدوث ألم في الوجه والأسنان والفك ومشاكل في البصر، وألم في الصدر، وضيق التنفس.

لدى الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" (cytokine storm) بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

لذلك كان الأطباء يصفون الستيرويدات (Steroid) لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كليهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر؛ مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفطر الأسود كورونا الفطر الأبيض الهند

الفطر الأسود يجتاح الهند.. 3741 حالة وفاة جديدة

50 ألفا خلال أسبوعين.. كورونا يحصد أرواح أكثر من 300 ألف بالهند

الهند تسجل أدنى حصيلة إصابات يومية بكورونا في 40 يوما

بعد الأبيض والأسود.. ظهور أول حالة للفطر الأصفر بين البشر في الهند