ماكينزي: السعودية‬ ما زالت تطلب مساعدة أمريكية لردع إيران

الاثنين 24 مايو 2021 10:12 ص

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية "كينيث ماكينزي"، إن السعودية ما زالت تطلب مساعدة أمريكية لردع إيران بعد زيارة قام بها الأحد للرياض، مضيفا وأضاف أن التصريحات الأمريكية بشأن تغير التركيز ليكون على آسيا يقلق المملكة.

وأردف: "كان القادة السعوديون قلقين للغاية، بشأن المراجعة الجارية للوضع العسكري الأمريكي، حيث تتعرض المملكة لقصف شبه يومي من المتمردين الحوثيين بمجموعة متنوعة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات الصغيرة دون طيار، ويعتمد القادة السعوديون على الولايات المتحدة لمساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم".

وأشار إلى أن رسالته لهم هي أن عدد القوات والأسلحة ليس بنفس أهمية القدرة الإجمالية، لنظام الدفاع الجوي والصاروخي الأمريكي والسعودي المدمج المنتشر في جميع أنحاء البلاد.

وحذر "ماكينزي" في الوقت ذاته من أن تراجع الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، يفتح الباب أمام دولة كبرى جديدة للدخول بقوة عسكرياً إلى هذه المنطقة، مشيراً إلى وجود قلق سعودي حيال تقليص واشنطن لقواتها في الخليج، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وأشار "ماكينزي" إلى أنه مع قيام الولايات المتحدة بتقليص وجودها العسكري في جميع أنحاء الشرق الأوسط، للتركيز على منافسة القوى العظمى مع الصين وروسيا، فإنها تخاطر بمنح هاتين الدولتين فرصة لملء الفجوة وتوسيع نفوذهما حول الخليج.

وتابع: "أعتقد أنه بينما نقوم بتعديل وضعنا في المنطقة، ستنظر روسيا والصين عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن استغلاله، أعتقد أنهم يرون أن موقف الولايات المتحدة يتحول إلى النظر إلى أجزاء أخرى من العالم، ويشعرون أنه قد تكون هناك فرصة هناك".

وأوضح أن مبيعات الأسلحة ستكون أحد الاحتياجات التي يمكن أن تستغلها موسكو وبكين.

وقال إن روسيا تحاول بيع أنظمة دفاع جوي وأسلحة أخرى لمن تستطيع، ولدى الصين هدف طويل الأجل لتوسيع قوتها الاقتصادية وإنشاء قواعد عسكرية في نهاية المطاف في المنطقة.

وقبل أسابيع، بدأ الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في تقليص الوجود العسكري الأمريكي في الخليج، إذ تم سحب حاملة طائرات وأنظمة مراقبة وما لا يقل عن ثلاث بطاريات من بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ من منطقة الخليج، في إطار استراتيجية شاملة لنقل الإمكانات العسكرية الأمريكية إلى مكان آخر، بزعم التصدي للصين.

ويبلغ عدد موظفي وزارة الدفاع الأمريكية الدائمين الموجودين في دول الخليج أكثر من 10 آلاف موظف، منهم نحو 9500 عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ماكينزي السعودية إيران روسيا الصين ردع إيران كينيث ماكينزي الولايات المتحدة

لعبة القوى العظمى.. هل تستغل روسيا برود العلاقات بين السعودية وأمريكا؟

إيران تدعو السعودية لتغيير سياساتها التوسعية المثيرة للحرب