أردوغان يعقد مؤتمرا مع الرؤساء التنفيذيين لـ20 شركة أمريكية

الاثنين 24 مايو 2021 10:09 م

أفادت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" سيجتمع هاتفيا مع مسؤولين تنفيذيين من نحو 20 شركة أمريكية كبرى، الأربعاء المقبل، لبحث الاستثمار في تركيا.

وأوضحت المصادر أن "الجهات المنظمة للاتصال الهاتفي المزمع الأربعاء، هي غرفة التجارة الأمريكية ومكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية واتحاد غرف التجارة وبورصات السلع التركي"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وفي السياق، قال مصدر بقطاع الأعمال التركي إن "المؤتمر يستبق لقاء الرئيسين التركي أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن في يونيو/حزيران المقبل، على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، وهو ما سيكون أول مقابلة شخصية بينهما منذ الانتخابات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي".

وأضاف: "هي طريقة لجس نبض الشركات الأمريكية، ونوع من العمل التمهيدي قبيل لقاء بايدن وجها لوجه".

فيما أشار مصدر آخر إلى أن "الحكومة الأمريكية ليست طرفا في التخطيط للمؤتمر الهاتفي"، قائلا: "أنقرة تريد توصيل رسالة إلى الرأي العام المحلي والدولي مفادها أن تركيا شريك مهم".

ولم يصدر أي تعليق رسمي من وكالة الاستثمار التابعة للرئاسة التركية واتحاد غرف التجارة وبورصات السلع.

وأجرى "أردوغان" و"بايدن" اتصالا هاتفيا واحدا فقط، في أبريل/نيسان الماضي، عندما كان موعد اجتماع حلف الأطلسي قد تقرر وعندما أبلغ الرئيس الأمريكي نظيره التركي أن البيت الأبيض سيعترف بما اعتبرها "مذابح" أوقعها العثمانيون بالأرمن قبل 100 عام باعتبارها "تطهيرا عرقيا"، في خطوة لاقت شجبا من قبل تركيا.

يذكر أن حجم التجارة الأمريكية التركية بلغ نحو 21 مليار دولار في 2019، وأعلن البلدان أنهما يستهدفان الوصول بها إلى 100 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أردوغان الناتو الإدارة الأمريكية تركيا