العراق يدعو لمقاطعة الدول الداعمة لإسرائيل اقتصاديا وتجاريا

الثلاثاء 25 مايو 2021 12:43 ص

دعا العراق، الإثنين، إلى مقاطعة الدول الداعمة لإسرائيل اقتصاديا وتجاريا، على خلفية العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال إلقاء نائب رئيس البرلمان العراقي، "حسن الكعبي"، لكلمة بلاده في اجتماع استثنائي للجنة شؤون فلسطين في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الإيرانية طهران، وفق بيان لمكتب الكعبي تلقت "الأناضول" نسخة منه.

ودعا "الكعبي"، في كلمته، الأمم المتحدة إلى "إصدار قرارات مُلزمة لإدانة العدوان الصهيوني على القدس الشريف وغزة وباقي المدن الفلسطينية".

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة؛ جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون بمدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

كما دعا إلى "الضغط على المجتمع الدولي لاعتبار الهجمات الصهيونية جرائم حرب، لمخالفتها لكل المواثيق والأعراف المقرة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتعويض الشعب الفلسطيني عن كامل الأضرار الناجمة عن تلك الاعتداءات".

وبدأ فجر الجمعة، سريان وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع.

وشدد على ضرورة "محاكمة المجرم (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وعصابته وفق القانون والمواثيق التي تسير عليها المحكمة الدولية، لما ارتكبه من مجازر بحق الشعب الفلسطيني".

وإجمالا، أسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي على الأراضي الفلسطينية كافة عن 280 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة".

بينما قٌتل 13 إسرائيليا، وأصيب المئات، خلال رد الفصائل الفلسطينية في غزة على العدوان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

ودعا "الكعبي" إلى "إعادة صياغة العلاقات الاقتصادية مع الكيان الغاصب والدول الداعمة له (لم يسمها) من خلال مقاطعة المنتجات والبضائع والتعاملات المالية والتجارية مع هذه الدول".

وطالب بـ"تفعيل العمل البرلماني في البلدان الإسلامية والعربية لإلزام الجهات الحكومية بعدم اتخاذ مواقف تخص القضية الفلسطينية، سيما في موضوعات التصالح أو التطبيع مع الكيان الصهيوني (إسرائيل) دون استحصال موافقات البرلمان".

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، وهي: مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

كما طالب بـ"فسح المجال أمام التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني بالتوسع عالميا لأخذ دور بناء في مجالات السياسة الدولية لصالح فلسطين، واقتران ذلك بتخفيض الدور الدبلوماسي للكيان الصهيوني حسب نوع ودرجة التمثيل في كل بلد".

وشدد "الكعبي" على "ضرورة العمل بكل قوة وعزيمة لرفع الحصار الظالم عن غزة وإعداد العدة اقتصاديا وماليا ولوجستيا لإطلاق حملة إعمار واسعة لما حلّ فيها وفي بقية المدن الفلسطينية من دمار وتخريب".

ومنذ صيف 2006، تحاصر إسرائيل غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة، إثر فوز حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية. -

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الفلسطينية التعاون الإسلامي حسن الكعبي مقاطعة تطبيع

الرئيس العراقي ينفي أي تواصل مع إسرائيل