إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم وتسمح بالصيد ببحر غزة

الثلاثاء 25 مايو 2021 02:58 ص

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، أنها ستسمح اعتبارا من الثلاثاء، بإدخال وقود وغذاء إلى غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، بالإضافة إلى إعادة فتح منطقة الصيد البحري قبالة القطاع إلى 6 أميال.

وأغلقت إسرائيل المعبرين ومنطقة الصيد بالتزامن مع عدوان عسكري جديد على غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة، بدأ في 10 مايو/أيار الجاري، واستمر 11 يوما.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان: "تقرر السماح، اعتبارا من الثلاثاء، بإدخال مستلزمات إنسانية: معدات طبية، أغذية، أدوية ووقود للقطاع الخاص في غزة عن طريق معبر كيرم شالوم (كرم أبو سالم)".

فيما قررت السماح بدخول موظفي المنظمات الدولية والصحفيين الأجانب إلى غزة عن طريق معبر بيت حانون (إيرز)، وفق البيان.

وتابعت أنه اعتبارا من صباح الثلاثاء، ستتم إعادة فتح "مسافة الصيد بشكل مقلص لستة أميال بحرية فقط (أحيانا كانت تسمح بـ10 أميال قبالة غزة على البحر المتوسط)".

وهو ما أكده نقيب الصيادين في غزة "نزار عياش"، بقوله إن الاحتلال أبلغهم (عبر جهاز "الارتباط" التابع للسلطة الفلسطينية) بأنه تقرر إعادة فتح المجال البحري أمام الصيادين، لمسافة 6 أميال بحرية، اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي الثلاثاء (04:00 بتوقيت جرينتش).

وقالت الوزارة الإسرائيلية، إن هذه الخطوات مشروطة باستمرار الحفاظ على الهدوء والاستقرار الأمني في غزة.

ويفاقم إغلاق معبر كرم أبو سالم (المعبر التجاري الوحيد للقطاع) من الأزمة المعيشية والصحية في قطاع غزة، الذي تحاصره إسرائيل منذ 14 عاما، منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية، عام 2006.

وفجر الجمعة، بدأ سريان وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره إسرائيل منذ صيف 2006.

وإجمالا، أسفر العدوان على الأراضي الفلسطينية كافة عن 281 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم “شديدة الخطورة”.

بينما قٌتل 13 إسرائيليا، وأصيب المئات؛ خلال رد الفصائل الفلسطينية في غزة على العدوان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كرم أبو سالم الصيد بحر غزة غزة إسرائيل

إسرائيل تقلص مساحة الصيد ببحر غزة وتمنع دخول الوقود

فتح معبر كرم أبوسالم لتزويد قطاع غزة بالبضائع والوقود

إسرائيل توسع مساحة الصيد في غزة إلى 12 ميلا بحريا

إسرائيل تقلص مسافة الصيد في قطاع غزة إلى النصف