روسيا تقترح على السعودية تسجيل لقاح سبوتنيك V

الثلاثاء 25 مايو 2021 04:43 م

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك"، الثلاثاء، أن روسيا تقترح على السعودية تسجيل اللقاح الروسي "سبوتنيك V" كما أنها مستعدة لإبرام عقود توريده للمملكة.

وقال "نوفاك"، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية السعودية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني: "وفي هذا الصدد، نتوقع دعمكم في موضوع تسجيل اللقاح في المملكة العربية السعودية وتحديد حجم إمداداته اللازمة للمملكة، ونحن جاهزون لإبرام العقود ذات الصلة، والتي يمكن أن تبدأ فور إجراء التسجيل".

وأشار "نوفاك" إلى أن اللقاح الروسي نجح في مكافحة "كوفيد-19"، مضيفا أنه حاليا تم تسجيل لقاح "سبوتنيك V" في 66 دولة.

ويبلغ عدد سكان الدول التي تم تسجيل اللقاح الإجمالي فيها أكثر من 3.2 مليار نسمة.

وبلغت فاعلية اللقاح 97.6%، وهذا الرقم أعلى من البيانات التي نشرتها المجلة الطبية "ذي لانسيت " (91.6%)، بحسب صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومركز الأبحاث "جاماليا".

وعبر رئيس صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة "كيريل دميترييف"، في وقت سابق، عن أمله بأن يتم تطعيم 40 مليون مواطن روسي بلقاح "سبوتنيك V" بحلول يونيو/حزيران المقبل، مضيفا أن ثقة المواطنين الروس باللقاح تزداد بسبب عدم إثارته عواقب سلبية.

ومنذ 4 مارس/آذار، يخضع اللقاح الروسي لفحص تدريجي في وكالة الأدوية الأوروبية، التي توافق على استخدام اللقاحات في السوق الأوروبية.

وفي وقت سابق؛ أعربت الوكالة عن أملها بأن تتمكن بعد الانتهاء من عمليات التدقيق في روسيا من الإعلان عن الجدول الزمني لتقييم العقار.

ويعتمد لقاح "سبوتنيك V" على قاعدة مدروسة بشكل جيد لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفاعلية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى.

ويوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

وتعتمد وزارة الصحة السعودية 4 لقاحات مضادة لفيروس كورونا وهي لقاح أسترازينيكا، ولقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون، فضلًا عن لقاح موديرنا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا لقاح كورونا سبوتنيك

السعودية تعلن تقديم 9.5 مليون لقاح مضاد لكورونا لمواطنيها