بلينكن يؤكد أهمية حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني ويحذر من النووي الإيراني

الثلاثاء 25 مايو 2021 10:52 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، أن "حل الدولتين" هو "السبيل الوحيد" لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في حال تمت تلبية الشروط المناسبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في القدس أعقب زيارته إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل،

وقال "بلينكن" في مؤتمر صحفي في القدس: ما زلنا نعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديموقراطية، وبالطبع منح الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها".

وأوضح أنه "لمس إدراكا مشتركا من جميع الأطراف بضرورة معالجة الظروف الأساسية التي تشعل الصراعات الإسرائيلية الفلسطينية خلال زيارته للقدس ومدينة رام الله بالضفة الغربية".

وشكل حل الدولتين، أي دولة فلسطينية ذات سيادة إلى جانب إسرائيل والقدس عاصمة مشتركة، محور عقود من الجهود الدبلوماسية الدولية الهادفة إلى إنهاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

وأضاف "بلينكن" أنه قضى يوما مثمرا للغاية في القدس ورام الله، مشيرا إلى أنه ينبغي لزعماء الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني "إدخال تحسينات حقيقية على حياة الناس".

وعلى صعيد آخر، حذر "بلينكن"، الثلاثاء، من امتلاك إيران أي أسلحة نووية، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي بين الدول الغربية وإيران، منع طهران من مواصلة أنشطتها النووية.

وأكد "بلينكن" بأن الاتفاق النووي مع إيران كان أكثر اتفاق يخضع للرقابة في التاريخ.

وكشف قائلا: "طهران أقرب اليوم لإنتاج المواد الانشطارية لذلك يجب إعادتها للاتفاق النووي" مؤكدا أن إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي أقرب إلى السلاح النووي منها قبل الانسحاب.

وأوضح أن واشنطن تحاول معرفة مدى إمكانية العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وأنها تتفق مع إسرائيل في ضرورة منع إيران من امتلاك السلاح النووي.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن إسرائيل حل الدولتين إيران النووي الإيراني الاتفاق النووي الإيراني

بلينكن: نعمل مع مصر ليعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام

آخر محطات جولته.. بلينكن يصل الأردن للقاء الملك عبد الله

فريدمان: ربما يكون بايدن آخر رئيس ديمقراطي مؤيد لإسرائيل

بلينكن يحذّر من قرب تخلي واشنطن عن الاتفاق النووي مع إيران