الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في إقليم تيجراي الإثيوبي

الأربعاء 26 مايو 2021 10:58 ص

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك"، من وجود خطر جدي لحدوث مجاعة، في إقليم تيجراي، شمالي إثيوبيا.

وقال "لوكوك" في مذكرة أرسلها إلى مجلس الأمن: "من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في تيجراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع".

واتهم المسؤول الأممي، أطراف النزاع هناك، بتقييد الوصول إلى الغذاء، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية للإقليم، داعيا إلى اتخاذ تدابير ملموسة لكسر الحلقة المفرغة بين النزاع المسلح وانعدام الأمن الغذائي.

وطالب "لوكوك"، أعضاء مجلس الأمن باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع حدوث مجاعة، مشيرا إلى أن 20% على الأقل من سكان الإقليم يواجهون انعدام أمن غذائي، بحسب "أ ف ب".

وأضاف: "في الستة أشهر ونصف التي انقضت منذ بدء النزاع في تيغراي، نزح ما يُقدّر بمليوني شخص، وقُتِل وجُرح مدنيون. وينتشر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الشنيع على نطاق واسع ومنهجي. ودُمّت بنية تحتيّة ومرافق عامة وخاصة ضرورية لبقاء المدنيين، بما في ذلك مستشفيات وأراض زراعية".

ولفت إلى أن "العمليات الإنسانية تُهاجم أو تتم عرقلتها أو تتأخر"، منددا بمقتل ثمانية من العاملين بالمجال الإنساني في تيجراي خلال الأشهر الماضية.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر، السيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية بالمنطقة منذ وقتها.

وتبحث عواصم أوروبية فرض عقوبات على المسؤولين الإثيوبيين أو الإريتريين المتواطئين في فظائع تيجراي، لكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا مجلس الأمن الأمم المتحدة مارك لوكوك

نساء تيجراي يروين تفاصيل اغتصابهن على يد قوات إثيوبية وإريترية

بايدن يحذر إثيوبيا: انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في تيجراي.. أوقفوها

واشنطن تتوعد إثيوبيا وإريتريا بخطوات عقابية على خلفية الوضع في تيجراي