واشنطن: ملتقى الحوار الليبي أمامه فرصة لصناعة التاريخ مرة أخرى

الأربعاء 26 مايو 2021 06:55 م

أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا، أن الولايات المتحدة تقر بالدور التاريخي الذي لعبه ملتقى الحوار الليبي في الدفع نحو الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مشيرة إلى أن الملتقى أمامه فرصة لصناعة التاريخ مرة أخرى.

وقالت السفارة على حسابها بـ"تويتر": "تقرّ الولايات المتحدة بالدور التاريخي الذي لعبه ملتقى الحوار في دفع ليبيا لإجراء الانتخابات في ديسمبر. وأمام أعضاء المنتدى فرصة اليوم وغدًا ليصنعوا التاريخ مرة أخرى من خلال إحالة القاعدة الدستورية إلى مجلس النواب الليبي لجعل تلك الانتخابات ممكنة دون تأخير".

وأضافت: "وإلى جانب العدد الكبير من الليبيين الذين يأملون في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، ستتولى الولايات المتحدة مراقبة هذا الاستحقاق باهتمام كبير".

وانطلقت، الأربعاء، جلسة ملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مقترح القاعدة الدستورية، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان، إن "ملتقى الحوار السياسي الليبي بدأ جلسته اليوم عبر الاتصال المرئي، وذلك لمناقشة مقترح القاعدة الدستورية".

وأضافت أن الجلسة "ستناقش مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، الذي أعدته اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى".

وفي الفترة بين 7 و 9 أبريل/ نيسان الماضي، اجتمعت اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار، وخرجت بمسودة لقاعدة دستورية تتضمن 47 مادة، منها 6 مواد عليها تحفظات، وتركت مسألة حسمها لأعضاء ملتقى الحوار.

وتركزت نقاط الخلاف الرئيسية في 3 محاور رئيسية موزعة على 6 مواد تتمثل في مسألة انتخاب الرئيس، واشتراط عدم ازدواجية الجنسية سواء بالنسبة للرئيس أو رئيس الحكومة وحتى الوزراء، وأخيرا صيغة القسم التي تتضمن عبارة: "وأن أسعى لتحقيق مبادئ وأهداف ثورة فبراير".

وقبل أسبوع، دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى عقد اجتماع لملتقى الحوار السياسي الليبي، لبحث القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات المرتقبة.

ومنذ أشهر، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا القاعدة الدستورية ملتقى الحوار الليبي أمريكا واشنطن الانتخابات

الحوار الليبي في المغرب.. آلية اختيار المناصب السيادية حسمت