تتضمن تبادلا للأسرى.. مبادرة مصرية جديدة لتعزيز الهدنة بين الفلسطينيين وإسرائيل

الخميس 27 مايو 2021 08:32 م

أفادت مصادر مطلعة أن مصر تقدمت بعرض جديد لكل من إسرائيل والفلسطينيين (السلطة وحماس)؛ بغية تعزيز وقف إطلاق النار بين الطرفين الذي دخل حيز التنفيذ في الساعات الأولى من الجمعة الماضية بعد 11 يوما من الاقتتال.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المصادر المذكورة، المطلعة عن المفاوضات، قولها إن المبادرة المصرية الجديدة تسعى إلى الوصول إلى هدنة طويلة الأجل بين إسرائيل والفلسطينيين، وتشجيع الجانبين على الانخراط في مزيد من المناقشات وربما محادثات مباشرة.

وذكرت المصادر أن المحادثات سيكون في صلبها موضوع تعزيز نظام وقف إطلاق النار ومن المتوقع أن تركز أيضا على تسريع عملية إعادة إعمار غزة.

وأضافت المصادر ان المحادثات المحتملة قد تبدأ من الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت موافقتها المبدئية، لكن برنامج العمل النهائي مازال قيد الدراسة.

ولفتت المصادر إلى وجود محادثات بشأن إفراج محتمل عن أسرى فلسطينيين في إسرائيل مقابل إسرائيليين لدى "حماس".

وأوضحت أن هذه القضايا نوقشت مع وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، خلال زيارته للقاهرة الأربعاء، ومع وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في القاهرة الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مسؤول إسرائيلي تأكيده أن حكومة بلاده تعمل عن كثب مع المسؤولين المصريين من أجل تعزيز وقف إطلاق النار.

وفي الوقت نفسه، رفض المسؤول حضور مسؤولين إسرائيليين مزيدا من المحادثات الرسمية قريبا.

 وأسفرت الحملة العسكرية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، وما أعقبها من ردا من الفصائل الفلسطينية عن استشهاد 280 فلسطينيا، بينما قتل 12 إسرائيليا فقط.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وقف اطلاق النار مبادرة مصرية إسرائيل غزة الفصائل الفلسطينية شهداء غزة

حماس ترفض ربط ملف إعمار غزة بتبادل الأسرى مع إسرائيل

طلبا للحرية.. 5 أسرى فلسطينيين يواصلون معركة الإضراب عن الطعام