تركيا: التبادل التجاري مع السودان سيصل إلى مستويات مرتفعة

الجمعة 28 مايو 2021 10:29 م

أعرب نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، عن ثقته بأن يصل التبادل التجاري مع السودان إلى مستويات مرتفعة جدا، مع دخول اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية الموقعة عام 2018 بين البلدين حيز التنفيذ.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، الخميس، مع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني "محمد حمدان دقلو-حميدتي"، عقب لقاء جمعهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشار "أوقطاي" إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والسودان تجاوز 398 مليون دولار عام 2019، و481 مليون دولار في 2020.

وأعرب "أوقطاي" عن سعادته باستضافة "حميدتي" والوفد المرافق له في أنقرة، مشيرا إلى أنهم بحثوا كافة جوانب العلاقات التركية السودانية خلال اللقاء.

من جهته، أعرب "حميدتي" عن شكره لتركيا دولة وشعبا على دعم بلاده في الأوقات الصعبة.

وأشار إلى أن تركيا تدعم السودان دائما وتقف إلى جانبه، خاصة في مجال الصحة، مضيفا: "أود أن أعبر عن شكري للحكومة التركية وشعبها لوجودهم معنا دائما، ودعمهم لنا في جميع المحافل، ووقوفهم لجانبنا في الأوقات الصعبة والأزمات".

وأبدى "حميدتي"، رغبة السودان في مواصلة التعاون والتنسيق بين البلدين على أساس المصالح المشتركة، داعيا تركيا للعب دور مهم في الاستثمار في بلاده.

وأوضح أن السودان مر بفترة استثنائية وظروف صعبة تمكن فيها من إقامة السلام مع "الجبهة الثورية" بدعم من المجتمع الدولي والولايات المتحدة والدول الصديقة.

وأضاف أنهم تمكنوا من إسكات صوت السلاح في البلاد، وشطب اسم السودان من قائمة الدول التي "تدعم الإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا السودان العلاقات التركية السودانية

تركيا تتعهد بالالتزام بكل اتفاقياتها مع السودان‎

السودان: وقعنا اتفاقيات مع تركيا بـ10 مليارات دولار