مسؤولة أمريكية: عرضنا على تركيا بدائل تجنبها عقوبات إس -400

السبت 29 مايو 2021 08:01 م

قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي "ويندي شيرمان"، إن واشنطن عرضت على أنقرة بدائل تجنبها العقوبات الأمريكية المفروضة على خلفية شراء تركيا منظومة "إس-400" الروسية.

وأوضحت "شيرمان" في مقابلة مع قناة "سي إن إن تورك"، السبت، على هامش زيارتها الرسمية إلى أنقرة، أن تركيا هي من ستقرر الخطة التي ستتبعها لحل الأزمة الناجمة عن مسألة شراء المنظومة الروسية.

وأضافت قائلة: "شراء تركيا منظومة إس-400 ولد خلافا داخل اتفاق حلف شمال الأطلسي، وتركيا تدرك وتعرف ما عليها فعله، لذا نأمل أن نتخلص من هذه المشكلة بأقل الخسائر".

وفيما يتعلق بتعاون الولايات المتحدة الأمريكية مع تنظيم "ي ب ك" الذي تصنفه أنقرة بالإرهابي، قالت المسؤولة الأمريكية، إن هذا التعاون يهدف فقط لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وعن الاستثمارات الأمريكية في تركيا، أوضحت أن تركيا تمتلك مقومات استثمارية كبيرة، وأن المستثمرين يرغبون في مشاهدة رؤية مستقبلة واضحة المعالم كي يتوجهوا إلى تركيا للاستثمار فيها".

وبدأت المسؤولة الأمريكية، الجمعة، زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة والتقت نائب وزير الخارجية التركي "سادات أونال" وبحثت معه سبل تحسين العلاقات الثنائية بين الجانبين. 

وخلال الأعوام الماضية سادت علاقة متأرجحة بين واشنطن وأنقرة شابتها بعض الخلافات بشأن عدد من الملفات، أبرزها قضية شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، واعتبار الولايات المتحدة تلك المنظومة تهديدا لمنظومات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ومقاتلات "إف-35" التي تشغلها دول الحلف.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أمريكا إس -400 تركيا روسيا أمريكا إس -400

تركيا: إذا قبلت واشنطن بحاجتنا إلى إس 400 يمكننا تحقيق تفاهم أفضل

جاويش أوغلو: لن نقبل مقترحات دول أخرى للتخلي عن إس-400

تركيا تتحدى العقوبات الأمريكية بنظام إطلاق صواريخ عمودي خاص