سقوط طائرة تابعة لقوات حفتر خلال عرض عسكري ومصرع قائدها

السبت 29 مايو 2021 08:05 م

لقى طيار ليبي مصرعه إثر سقوط طائرة مقاتلة طراز "ميج 21"، السبت، أثناء عرض عسكري لقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، في مدينة بنغازي، بحضور الأخير.

وأفادت وسائل إعلام ليبية، بأن العميد طيار "جمال بن عامر"، لقى مصرعه، إثر سقوط طائرته خلال مشاركته في العرض العسكري، بمناسبة الذكرى السابعة لعملية "الكرامة"، التي أطلقها "حفتر".

ولم يكشف بعد عن سبب سقوط الطائرة.

وكان الناطق باسم قوات "حفتر" اللواء "أحمد المسماري"، قال الجمعة، خلال مؤتمر صحفي، إن القاعدة العسكرية بنينا، ستحتضن السبت، أكبر استعراض عسكري في تاريخ ليبيا خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح "المسماري" أن العرض يشارك فيه جميع الوحدات العسكرية من القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود، وقوات الصاعقة، والمظلات.

وشهد السبت، على هامش الاستعراض العسكري، تخريج دفعة من الطيارين المدربين على طائرة "سوخوي-24".

والجمعة، حذر المجلس الرئاسي الليبي، في بيان حمل توقيع أحد الأعضاء وهو "عبدالله اللافي"، مما وصفها بالتصرفات الأحادية الجانب، خاصة فيما يتعلق بالجانب العسكري، محذرا من أن يتم استغلالها من قبل أطراف أخرى وتؤدي لإعادة الصراع من جديد.

وجاء البيان تعليقا على عزم "حفتر" الخروج في استعراض عسكري ضخم احتفالا بالذكرى السابعة لما تسمى "عملية الكرامة".

وفي وقت سابق دعا "حفتر" رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح"، ورئيس المجلس الرئاسي"محمد المنفي"، و رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"، لحضور العرض العسكري الذي سيقام في القاعدة العسكرية بمطار بنينا بمدينة بنغازي شرقي البلاد السبت بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة لعملية الكرامة التي قادها "حفتر" عام 2014 ضد كتائب الثوار والإسلاميين في ليبيا، وتسببت في زيادة حدة الصراع الدموي والانقسام السياسي في البلاد.

وتصدت لعملية "الكرامة" كتائب الثوار التي كان لها الدور الأكبر في الإطاحة بنظام الراحل "معمر القذافي"، والدروع وقطاعات من الجيش الليبي وأطلقت على عملياتها اسم "فجر ليبيا"، وخاضت مع قوات "حفتر" معارك ضارية في طرابلس وبنغازي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر خليفة حفتر سقوط طائرة مصرع طيار استعراض عسكري ليبيا محمد المنفي عقيلة صالح عبدالحميد الدبيبة محمد اللافي عبدالله اللافي

اشتباكات مسلحة بين ليبيين ومرتزقة تابعين لحفتر

الأعلى للدولة الليبية يدعو المجتمع الدولي لرفع يده عن حفتر

للقاء حفتر ومسؤولين مصريين.. مبعوث واشنطن لدى ليبيا في القاهرة

قتيلان جراء اصطدام مروحيتين تابعتين لقوات حفتر شرقي ليبيا