الأولى عالميا.. الإمارات تمنح الاستخدام الطارئ لدواء سوتروفيماب لعلاج كورونا

السبت 29 مايو 2021 11:26 م

منحت وزارة الصحة الإماراتية، السبت، الاستخدام الطارئ لعقار "سوتروفيماب" من أجل علاج المصابين بمرض "كوفيد-19".

وقالت صحيفة "البيان"، إن الاستخدام الفوري لهذا العلاج بالدولة، سيسهم في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس، بنسبة تصل إلى 85% عند إعطائه للمرضى كعلاج مبكر.

ومنحت الإمارات الاستخدام الطارئ لدواء "Sotrovimab- VIR-7831" الذي يعتمد على "الأجسام المضادة أحادية النسيلة" لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر، والذين يواجهون خطرا كبيرا للإصابة بأعراض فيروس كورونا "كوفيد–19" الحادة والدخول إلى المستشفى جرّاء تداعيات المرض.

وقال "عبدالرحمن بن محمد العويس"، وزير الصحة ووقاية المجتمع، إن هذا الإنجاز النوعي يأتي في إطار حرص الإمارات على ترسيخ ريادتها وأسبقيتها في الاستجابة الفعالة للجائحة كنموذج يحتذى به عالميا، من خلال استقطاب وتوفير الأدوية المبتكرة التي ثبتت فاعليتها وكفاءتها، وإجازاتها ضمن بروتوكولات العلاج، بما يسهم بشكل كبير في تسريع تعافي المرضى وتقليل مدة البقاء في العناية المركزة وخفض الوفيات، بالإضافة إلى مواصلة إجراء الفحوصات وتوفير اللقاحات ضمن صدارة دول العالم في التعامل بكفاءة مع جائحة كورونا.

والأربعاء، صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (أف دي إيه)، بالاستخدام الطارئ لعقار "سوتروفيماب" من أجل علاج المصابين بمرض "كوفيد-19".

والعلاج بالأجسام المضادة الذي طورته شركتا "جلاكسو سميث كلاين" و"فير بيو تكنولوجي" يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة للأشخاص بعمر 12 عاما وأكبر المصابين بالمرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

وقالت "أف دي إيه"، في بيان، إنه غير مصرح به للمرضى الذين يدخلون المستشفيات بسبب "كوفيد-19" أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأوكسجين.

والعلاج يشبه عقارين آخرين وافقت عليهما إدارة تنظيم الدواء الأمريكية، وهما عقار "ريجن-كوف-2"، الذي طورته شركة "ريجينيرون"، والذي كان قد استُخدم خصوصا لعلاج الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

والعلاج، وهو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، ثبُت أنه يقلل من حالات "كوفيد-19" التي تستلزم دخول المستشفى أو غرف الطوارئ.

ووافقت أيضا على استخدام علاج شركة "إيلي ليلي"، الذي أظهرت بيانات أنه ساعد في تقليل خطر دخول المستشفى والوفيات في مرضى كوفيد-19 بنسبة 70%.

وينتمي "سوتروفيماب" إلى فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي تحاكي الأجسام المضادة الطبيعية التي يولدها الجسم لمحاربة العدوى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقار سوتروفيماب سوتروفيماب كورونا لقاح كورونا وزارة الصحة الإماراتية الإمارات

بعد 6 أشهر من الثانية.. الإمارات تتيح جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم الصيني

الإمارات تعلن إيجابية نتائج عقار سوتروفيماب في علاج حالات كورونا