مصادر: الولايات المتحدة تتعقب سفينتين حربيتين لإيران قبالة سواحل أفريقيا

الأحد 30 مايو 2021 09:05 ص

كشفت 3 مصادر مطلعة، الأحد، أن سلطات الأمن القومي الأمريكية تتعقب سفينتين إيرانيتين يعتقد أنهما تتجهان إلى فنزويلا عبر أفريقيا.

وذكرت المصادر، التي رفضت الكشف عن هوياتها، أن فرقاطة إيرانية وناقلة نفط سابقة "مكران" تم تحويلها إلى قاعدة عائمة، تتجهان جنوبا على طول الساحل الشرقي لأفريقيا، وفقا لما أورده تقرير لموقع "بوليتيكو".

وبحسب التقرير ذاته، فإن مسؤولين كبار في حكومة الرئيس "نيكولاس مادورو" أبلغوا بأن الترحيب بسفن حربية إيرانية في كاراكاس سيكون خطأ، لكن من غير الواضح إن كان "مادورو" استجاب للتحذير.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين رصدوا استدارة السفينتين، ولكن حتى صباح الجمعة كانتا لا تزالان تبحران جنوبا.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع أنه تم إبلاغ المشرعين الأمريكيين خلال الأيام القليلة الماضية أن واشنطن تعتقد أن السفينتين تتجهان نحو فنزويلا، رغم إشارتهم إلى أن الوجهة قد تتغير.

وأشار التقرير إلى أن تواجد سفن إيرانية في الفناء الخلفي لأمريكا سيمثل تحديا لواشنطن في المنطقة، ومن المرجح أن يؤجج النقاش حول إعادة الرئيس "جو بايدن" فتح باب المفاوضات مع إيران.

وأقامت إيران وفنزويلا علاقات وثيقة على مدى السنوات الماضية، ويجمع بينهما تعاون يشمل شحنات البنزين ومشروعات مشتركة لمصانع السيارات والإسمنت، كما يخضعان معا لعقوبات أمريكية.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ادعت في السابق أن سفينة "مكران"، التي يبلغ طولها 230 مترا وتم تشغيلها هذا العام، يمكن أن تكون بمثابة منصة لمهام الحرب الإلكترونية والعمليات الخاصة، وهي قادرة على حمل 6 إلى 7 مروحيات، فضلا عن طائرات بدون طيار.

يذكر أن إيران والقوى الكبرى المنضوية في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، تخوض مباحثات في فيينا منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، سعيا لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا في 2018 خلال ولاية رئيسها السابق "دونالد ترامب"، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفريقيا إيران فنزويلا الولايات المتحدة

فورين أفيرز: نتنياهو يسعى لإشعال المنطقة وجر أمريكا إلى حرب مع إيران

أمريكا تعبر عن قلقها من السفينتين الإيرانيتين في الأطلسي