الخارجية القطرية: إسرائيل آخر قوة استعمارية تقتل الأطفال

الاثنين 31 مايو 2021 10:51 ص

قالت المتحدثة الرسمية بوزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، إن إسرائيل آخر قوة استعمارية نعرفها في عصرنا تقتل الأطفال والأبرياء.

وأوضحت في مقابلة لها مع قناة "سكاي نيوز" البريطانية، الأحد، أن ما حدث في غزة هجوم غير متكافئ من قبل جيش يملك سلاحاً نووياً على أناس من دون دولة يعانون منذ عقود. 

واستعرضت المسؤولة القطرية صوراً لأطفال غزة الذين قتلوا في الهجوم الأخير على القطاع، قائلة: "هؤلاء الأطفال قتلوا في الجانب الفلسطيني وليسوا من حماس".

وشددت على أن الصراع في فلسطين المحتلة يجب أن يوضع في سياق واقعي بين جانبين أحدهما شعب أعزل مجرد لا يملك دولة، في مواجهة دولة نووية (إسرائيل).

وأكدت: "لا نتحدث عن جانبين، نحن نتحدث عن دولة نووية تملك أقوى الجيوش في العالم، وعن شعب مشرد لا يملك دولة وظل يعاني لعقود"، مضيفة "الهدنة في غزة تم التوسط فيها من خلال جهود من جانب قطر ومصر والأردن، بالتنسيق مع الولايات المتحدة".

وشددت المسؤولة القطرية وهي ترد على الأسئلة أنه لا بد من التذكير للجميع "أن المسألة ليست إسرائيل وحماس، المسألة بشكل أساسي هي نضال الشعب الفلسطيني خلال 73 عاماً".

وأضافت أن "50% من المساعدات القطرية كانت تذهب إلى قطاع الطاقة في غزة، حيث كان الفلسطينيون والبالغ عددهم مليونا شخص قبل المساعدات يتمتعون بالكهرباء لساعتين في اليوم، حتى تدخلت قطر لزيادتها إلى 16 ساعة في اليوم".

وأكدت "أن ما حدث في غزة كان كارثياً، وأسبابه لم تكن بسبب المواجهات بين إسرائيل والفصائل المسلحة، لكنه في الواقع بدأ  بالتطهير العرقي الذي حدث في حي الشيخ جراح".

وتعد الدوحة من أكبر الداعمين لفلسطين، حيث ذكر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية "أن بلاده ستقدم 500 مليون دولار للمساعدة في إعادة إعمار غزة، وذلك في أعقاب وقف إطلاق النار الذي أنهى أعنف تصعيد عسكري منذ سنوات بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة".

وتأتي المنحة القطرية الجديدة ضمن حزمة مساعدات تلتزم بها الدوحة منذ سنوات لدعم سكان غزة المحاصرين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت قطر في وقت سابق تخصيص منحة مالية جديدة لغزة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل ابتداء من شهر يناير/ كانون الثاني 2021.

وفي العام الماضي، وجّه أمير قطر بتقديم دعم مالي لقطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار على مدى 6 أشهر.

ووجهت قطر حتى الآن سبع دفعات مالية للأسر الفقيرة في غزة شملت عشرات الآلاف من الأسر، وانعكست المنحة إيجاباً على حركة السوق الغزي، حيث لوحظ انتعاش في الأسواق المركزية في قطاع غزة عقب صرف المساعدات القطرية للأسر الفقيرة، بعد فترة طويلة من الركود والأزمات المعيشية التي عاشها القطاع.

وتم من قبل تخصيص مبلغ 180 مليون دولار لتقديم الدعم الإغاثي والإنساني العاجل لقطاع غزة، بالإضافة إلى دعم برامج الأمم المتحدة في فلسطين ودعم خدمات الكهرباء لضمان وصولها إلى قطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة، كما تم تخصيص 300 مليون دولار على شكل منح وقروض لدعم موازنة قطاعي الصحة والتعليم لدى السلطة الفلسطينية.

جدير بالذكر أن قيمة المنح القطرية الموجهة خلال الأعوام الأخيرة قد تناهز مليارا ونصف المليار دولار، حيث تضاف هذه المنحة البالغة قيمتها 480 مليون دولار إلى سلسلة المنح القطرية التي شملت كافة مناحي الحياة في فلسطين وقطاع غزة على وجه الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لولوة الخاطر الخارجية القطرية قطر غزة حماس إسرائيل التطهير العرقي العدوان الإسرائيلي المنحة القطرية

الشيخ تميم يؤكد لعباس استمرار جهود قطر في وقف العدوان على الفلسطينيين والأقصى

وزير الخارجية القطري يكشف سبب عدم تطبيع الدوحة مع إسرائيل

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مقر الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين