برعاية مصر.. رئيس حماس يتحدث عن دمج سلاح المقاومة مع شرعية السلطة

الاثنين 31 مايو 2021 06:10 م

أعلن رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، "يحيى السنوار"، الإثنين، عن تدشين لقاءات فلسطينية -فلسطينية جديدة في العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة المقبلة لبدء حوار عميق من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني، بينما كشفت مواقع إخبارية فلسطينية عن عرض مصري لإنشاء مدينة سكنية في غزة تمول من المنحة المصرية المخصصة لإعادة إعمار القطاع.

وقال "السنوار"، في تصريحات عقب لقائه مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، إن الفترة المقبلة ستشهد دعوة للقاءات فلسطينية "عميقة وجادة" في القاهرة من أجل ترتيب البيت الفلسطيني وتوحيد الخطاب الفلسطيني.

وأضاف رئيس "حماس" في غزة، أن "هذه اللقاءات ستحاول الوصول لصيغة تضمن نهوض المقاومة المسلحة وتجمعها مع شرعية مؤسسات السلطة الفلسطينية والعمل السلمي على طريق التحرير والعودة".

وشهدت القاهرة خلال السنوات الماضية لقاءات بين ممثلي الفصائل الفلسطينية، لاسيما حركتى "حماس" و"فتح" لمحاولة التوصل إلى اتفاق لإنهاء الانقسام الفلسطيني، منذ سيطرة "حماس" على غزة عام 2007، لكن تلك الاجتماعات لم تسفر عن نتائج ملموسة.

في سياق متصل، قالت تقارير فلسطينية إن رئيس المخابرات المصرية ناقش، بصفته ممثلا عن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع قادة "حماس" تفاصيل عرض مصري لإنشاء مدينة سكنية ضخمة ومتطورة في غزة.

وأشارت التقارير إلى أن تلك المدينة المرتقبة سيتم تمويلها من أموال المنحة التي تعهد بها "السيسي" إلى غزة، قبل أيام، والتي تبلغ نصف مليار دولار.

ووصل "عباس كامل" إلى غزة، في وقت سابق، الإثنين، حيث أجرى لقاء مغلقا مع قادة حركة "حماس" وآخر مع الحركة وبقية الفصائل الفلسطينية.

وناقشت اللقاءات ملف تثبيت التهدئة في غزة، وملف تبادل أسرى بين "حماس" وإسرائيل، وملف إعادة إعمار القطاع، بالإضافة إلى ملف إنهاء الانقسام الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس يحيى السنوار عباس كامل المخابرات المصرية السيسي إعادة إعمار غزة مدينة سكنية الانقسام الفلسطيني

رئيس المخابرات المصرية والسنوار يبحثان تثبيت وقف إطلاق النار وإعمار غزة

بعد لقاء ممثل السيسي.. السنوار يعلن استعداد حماس لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

عبر الأنفاق من سيناء.. اتهامات إسرائيلية لمصر بتسليح حماس