القوات العراقية تحبط إطلاق 5 صواريخ جراد شمالي البلاد

الاثنين 31 مايو 2021 07:26 م

أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، الإثنين، إحباط عملية إطلاق 5 صواريخ من نوع "جراد" في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وذكرت الخلية، في بيان صحفي، أن إحباط إطلاق الصواريخ جرى "في قرية إحصار التابعة إلى ناحية كوبري بمحافظة كركوك". وأضافت: "تم التعامل مع هذه الصواريخ من قبل خبراء المتفجرات".

والإثنين الماضي، تعرضت قاعدة "عين الأسد" في محافظة الأنبار، غربي العراق، لقصف صاروخي، وهي القاعدة التي تضم معظم القوات الأمريكية المتبقية في العراق، والبالغ عددها 2500 جندي.

وفي 22 مايو/أيار، هددت "تنسيقية المقاومة العراقية" في بيان، بتصعيد هجماتها ضد القوات الأمريكية في البلاد.

وأوردت الهيئة المرتبطة بإيران، في بيان أصدرته آنذاك، أنه "بعد وساطات عدة من بعض السياسيين العراقيين منحت المقاومة أكثر من فرصة للحكومة العراقية التي تجري مفاوضات مع الجانب الأمريكي بخصوص مصير القوات الأجنبية، لكن ما نتج عن جولتيها (المفاوضات) كان سيئا ومؤسفا للغاية".

وتضم الهيئة فصائل منها: "كتائب حزب الله العراقي" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب سيد الشهداء" و"حركة النجباء".

وكان البرلمان العراقي قد صوت على قرار، في 5 يناير/كانون الثاني 2020، يطالب بإخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وتصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف أرتال التحالف الدولي بصورة ملحوظة خلال العام الماضي ومطلع العام الجاري، إضافة إلى هجمات صاروخية على قواعد عسكرية عراقية تضم جنودا أمريكيين وآخرين للتحالف.

وتتهم واشنطن -قائدة التحالف- الفصائل المسلحة المرتبطة بإيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، وأخرى تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية.

وينتشر في العراق نحو 3 آلاف جندي من قوات التحالف الدولي، بينهم 2500 جندي أمريكي، وفقا لاتفاق مع الحكومة العراقية لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جراد العراق كركوك التحالف الدولي