العراق يستنكر عمليات تجريف تركية لغابات داخل أراضيه

الثلاثاء 1 يونيو 2021 12:18 م

استنكرت السلطات العراقية، قيام تركيا بعمليات تجريف وقطع أشجار في الغابات العراقية ضمن إقليم كردستان ونقلها إلى داخل الأراضي التركية.

جاء ذلك في بيان مشترك لوزير الزراعة في الحكومة العراقية "محمد كريم الخفاجي"، ووزير الزراعة في حكومة إقليم كردستان "بيكرد طالباني"، وذلك في أول تأكيد رسمي للمعلومات التي تداولتها وسائل إعلام محلية عراقية بشأن ذلك.

وقال البيان إنه "منذ مدة ونحن نتابع في وسائل الإعلام تداول موضوع قيام مجموعة من الشركات التركية، وبمساعدة من القوات التركية، بقطع أشجار الغابات الطبيعية في مناطق بادينان في إقليم كردستان العراق، وتم نقل هذه الأشجار المقطوعة إلى داخل تركيا والتجارة بها".

وتابع البيان: "ومن هنا فنحن ندين ونستنكر مثل هذه الأعمال غير الحضارية، وتعتبر تصرفات عدائية ضد الطبيعة والبيئة العراقية وبيئة إقليم كردستان".

وأردف: "لذلك فإننا ندعو الحكومة التركية إلى وقف هذه الأعمال، وفي الوقت نفسه نطلب من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان اتخاذ الإجراءات السريعة المناسبة لوقف هذه الأعمال، وفي الوقت نفسه نناشد منظمة الأمم المتحدة، وممثليات الدول، والمنظمات الدولية، بالتعاون معاً لإيجاد الحلول لهذه الأعمال غير المسؤولة واللاإنسانية ضد البيئة".

ويأتي ذلك مع دخول العمليات التركية العسكرية داخل العراق والتي أطلقت عليها أنقرة (مخلب البرق) أسبوعها الثامن، وتستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني، الذي ينشط في البلدات الحدودية العراقية، ويتخذها منطلقاً لتنفيذ اعتداءات إرهابية داخل الأراضي التركية بين وقت وآخر.

من جهته، أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، جوتيار عادل، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، رفض الإقليم لتلك الممارسات، قائلاً في بيان: "تم إعلام تركيا بعدم قبولنا بموضوع قطع الأشجار في المناطق الحدودية التابعة للإقليم".

وقال في الوقت ذاته، إن "وجود مسلحي حزب العمال الكردستاني في أراضي الإقليم أصبح سبباً لوجود القوات التركية والقتال فيما بينهما".

وشدد على ضرورة احترام الأراضي العراقية، وعدم التعرّض لمواطني المنطقة والإضرار بهم، مطالباً حزب العمال باحترام سيادة أراضي العراق وإقليم كردستان.

والشهر الماضي، استدعت وزارة الخارجية العراقية، القائم بالأعمال التركي في بغداد "جوجلو كالافات"؛ احتجاجا على ما اعتبرته تعديا من قبل وزير الدفاع التركية "خلوصي آكار" على سيادة أراضيها.

وخلال السنوات الماضية، نفذت القوات التركية عمليات مكثفة ضد المسلحين الأكراد الذين تدرجهم أنقرة على قوائم الإرهاب، في كل من العراق وسوريا، بسبب هجمات نفذتها عناصر "العمال الكردستاني" الذي تحاربه تركيا على مدار أكثر من 3 عقود داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا العلاقات العراقية التركية تجريف غابات غابات

‏أردوغان: لا مكان للعمال الكردستاني في تركيا أو سوريا أو العراق