مقاتلات إيرانية رافقت طائرة وزير خارجية عُمان خلال توجهه للقاء «الأسد»

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 02:10 ص

كشف الكاتب الإيراني «أمير طاهري» أن مقاتلات إيرانية وفرت الحماية لطائرة وزير الشؤون الخارجية العُماني «يوسف بن علوي» وهو فى طريقة لمقابلة رأس النظام السوري «بشار الأسد».

وفى تغريدة علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال «طاهري»: «مقاتلات إيرانية رافقت طائرة وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان في طريقه للقاء الأسد».

وأول أمس الإثنين، استقبل رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، في العاصمة دمشق «يوسف بن علوي» وزير الشؤون الخارجية في ‫‏سلطنة عمان، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي السوري.

وتعد هذه هي الزيارة الأولى لمسؤول عربي منذ المقاطعة العربية لنظام «الأسد» عقب اندلاع الثورة الشعبية ضد حكمه عام 2011.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين سوريا وسلطنة عمان وحرص قيادتي البلدين على مواصلة التعاون والتنسيق بينهما بما يساهم في تعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين ويخدم أمن واستقرار المنطقة والحفاظ على مصالح شعوبها.

ووفق الوكالة، أكد الطرفان حرصهما «على مواصلة التعاون والتنسيق بينهما بما يساهم في تعزيز العلاقات الأخوية بين الشعبين ويخدم أمن واستقرار المنطقة والحفاظ على مصالح شعوبها».

ولم تقطع سلطنة عمان علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع دمشق كما فعلت باقي الدول الخليجية.

وتأتي زيارة «بن علوي» لدمشق بعد زيارة مماثلة أجراها وزير الخارجية والمغتربين السوري «وليد المعلم» لمسقط في أغسطس/آب الماضي.

والتقى «بن علوي» نظيره السوري، الإثنين، في دمشق وبحث معه «تطورات الأزمة في سوريا وضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب»، وفق وكالة «فرانس برس».

وتشهد سوريا نزاعا تسبب منذ منتصف مارس/آذار 2011 بمقتل أكثر من 250 ألف شخص ونزوح أكثر من نصف السكان داخل سوريا وتهجير أكثر من أربعة ملايين خارجها.

وتحدثت تقارير إعلامية، عن أن الزيارة أثارت غضب السعودية وقطر، فيما حظيت بتأييد الكويت.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت قطر بشار الأسد مقاتلات إيرانية يوسف بن علوي سلطنة عمان

غضب سعودي قطري وتأييد كويتي للانفتاح العماني على «الأسد»

«الأسد» يستقبل وزير الشؤون الخارجية العماني .. و«بن علوي»: حريصون على استقرار سوريا

النائب الكويتي «عبدالحميد دشتي» يشبه «الأسد» بالأنبياء والرسل

«المعلم» يزور سلطنة عمان في أول استقبال خليجي له منذ بدء الثورة السورية

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق