مشيدا بالإنجاز.. روحاني يؤكد حل الملفات الأساسية مع واشنطن

الأربعاء 2 يونيو 2021 12:32 م

أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأربعاء، أن الملفات الأساسية العالقة بين طهران وواشنطن جرى حلها.

وقال "روحاني"، خلال اجتماع الحكومة: "لقد تم حل وتسوية قضايانا الرئيسية مع الأمريكيين في فيينا، وهنالك عدد من القضايا الفرعية ما زالت باقية".

وأضاف: "لقد بقينا أوفياء للشعب الإيراني فيما وعدناه به بشأن الحظر، كسرنا الحظر مرة في العام 2015 ومرة في العام 2021 لذا فقد أنجزنا عملنا".

وشدد على أن الأمريكيين لا يمكنهم هزيمة إيران، لذا فقد أعلن "بايدن" (الرئيس الأمريكي) في حملاته الانتخابية بأنه لو فاز في الانتخابات الرئاسية فسيعود للاتفاق النووي، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وتابع: "لقد قال هذا الكلام حينما كان يخوض منافسة قوية مع خصمه (دونالد ترامب) وبالتالي أعطى الشعب الأمريكي صوته له، ومعنى ذلك أن الشعب الأمريكي يريد الاتفاق النووي والتعاطي معنا، لذا فقد جاؤوا إلى فيينا ونشهد اليوم أيضا حل وتسوية القضايا الرئيسية مع أمريكا".

وقبل أيام، قال "روحاني" إنه "تم الاتفاق على رفع العقوبات الرئيسية عن بلادنا"، لكن لا يزال هناك عقوبات أخرى يجب رفعها لتنفيذ الاتفاق النووي بشكل كامل.

وتستضيف العاصمة النمساوية، منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الموقع عام 2015، ورفع العقوبات الأمريكية التي فرضت على إيران عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، لكن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحاول إحياء الاتفاق من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الرئيس الإيراني حسن روحاني الاتفاق النووي مفاوضات فيينا الولايات المتحدة جو بايدن

توقعات بحل نهائي.. إيران تقر بتقدم في الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا

رويترز: إيران والقوى الدولية تستأنف المحادثات النووية في فيينا الخميس

دبلوماسيون: مفاوضات نووي إيران تدخل مرحلتها الأكثر حساسية