الكنيست ينتخب إسحاق هرتسوغ رئيسا لإسرائيل

الأربعاء 2 يونيو 2021 02:34 م

انتخب الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، الأربعاء، الزعيم السابق لحزب العمل "إسحاق هرتسوغ" ليكون الرئيس الـ11 لدولة الاحتلال، تزامنا مع تسابق خصوم "بنيامين نتنياهو" لتشكيل ائتلاف حكومي للإطاحة به.

وحصل "هرتسوغ" على 87 صوتا بينما حصلت منافسته "ميريام بيريتس" على 26 صوتاً، ليخلف الرئيس الإسرائيلي الحالي "رؤوفين ريفلين"، الذي انتخب عام 2014.

وقال "هرتسوغ" في خطاب متلفز بعد إعلان النتائج: "سأكون رئيساً للجميع، وسأبني جسوراً بين مختلف مكونات مجتمعنا"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنصب الرئيس في إسرائيل فخري، حيث تتركز السلطات التنفيذية في يد رئيس الوزراء، لكن الرئيس يسمي بعد الانتخابات التشريعية الشخصية المكلفة بتشكيل ائتلاف حكومي.

من جهته، هنأ "نتنياهو" منافسه السابق على انتخابه رئيسا، وتمنى له "نجاحاً كبيراً نيابة عن كل الإسرائيليين".

و"إسحاق" هو نجل الرئيس الإسرائيلي السابق "حاييم هرتسوغ" الذي شغل المنصب من 1983 حتى 1993، ويأتي انتخابه بينما يسابق خصوم "نتنياهو" الزمن لتخطي العقبات بهدف تشكيل حكومة "التغيير" وإنهاء حقبة رئيس الوزراء الحالي، التي استمرت 12 عاماً من دون انقطاع.

ويملك "يائير لبيد" مهلة حتى الساعة 23:59 من مساء الأربعاء، لجمع تأييد 61 نائباً في الكنيست ليكون بديلا "لنتنياهو"، بحسب خطاب التكليف الذي أصدره الرئيس الإسرائيل المنتهية ولايته (ريفلين).

وفي حال فشل المعسكر المناهض لـ"نتنياهو" في تشكيل حكومة، يمكن أن يطلب 61 نائباً من رئيس إسرائيل تكليف عضو في الكنيست بذلك، أو أن تتم الدعوة لانتخابات جديدة، ستكون الخامسة في غضون عامين ونيف، حيث لم تسفر الانتخابات الأربعة الماضية عن أكثرية مريحة لأي من الأحزاب المتنافسة، بما يمكن من تشكل حكومة مستقرة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الكنيست إسرائيل إسحاق هرتسوج إسحاق هرتسوغ

وسط منافسة ثنائية.. الكنيست ينتخب رئيسا جديدا لإسرائيل