الأربعاء 2 يونيو 2021 12:31 م

أصدرت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد في سلطنة عمان، الأربعاء، مجموعة من القرارات الجديدة، تضمنت السماح بإعادة فتح الجوامع والمساجد التي لا تقل سعتها عن 100 مصلٍ للصلوات الـ5 فقط، مع الإبقاء على عدم إقامة صلاة الجمعة.

وشملت قرارات اللجنة إنهاء العمل بقرار حظر جميع الأنشطة التجارية في كافة محافظات السلطنة من الساعة الثامنة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا، واستمرار سريان قرار تقليص الدخول للمجمّعات والمحال التجاريّة والمطاعم والمقاهي لما لا يزيد على 50% من طاقتها الاستيعابيّة، مع السماح للأطفال دون سن الثانية عشرة بدخولها، وفقا لما أوردته صحيفة الرؤية (محلية).

وتضمنت القرارات السماح بفتح أنشطة المعارض وقاعات الأفراح وغيرها من الأنشطة التجارية الجماعيّة، على ألا تتجاوز نسبة الحضور 30% من طاقتها الاستيعابية وبما لا يتجاوز 300 شخص في كلّ الأحوال بالنسبة للقاعات ذات الطاقة الاستيعابيّة الكبيرة، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

كما قررت اللجنة السماح للعمانيين والقاطنين في السلطنة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي العاملين في الدول المجاورة بالتنقل اليومي عبر الحدود البريّة لأداءِ أعمالهم، مع ضرورة إبراز ما يثبت عملهم من جهة العمل.

يأتي ذلك بالإضافة إلى السماح بارتياد الشواطئ والحدائق والمنتزهات العامة، مع التأكيد على منع التجمعات أيًا كان نوعها فيها، والالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية، والسماح بممارسة الأنشطة الرياضية الجماعية في الأماكن المفتوحة، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

كما قررت اللجنة السماح بفتح الصالات الرياضية بنسبة 50% من طاقتها الاستيعابية، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية، والسماح بارتياد أحواض السباحة وصالات الرياضة ومرافقها في المنشآت الفندقية للنزلاء وحاملي عضويّة الأندية التابعة لتلك المنشآت فقط، مع الالتزام بكافة الإجراءات والاشتراطات الوقائية.

ومددت اللجنة تعليق دخول السلطنة حتى إشعارٍ آخر للقادمين من: السودان، البرازيل، نيجيريا، تنزانيا، سيراليون، إثيوبيا، المملكة المتحدة، والهند، وباكستان، وبنجلاديش، ومصر والفلبين، وتايلاند، وماليزيا وفيتنام، وأي دولة أخرى إن القادمين منها كانوا قد مروا بأي من الدول المذكورة خلال الـ14  يوماً السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة.

وتسري قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات جائحة كورونا بالسلطنة ابتداءً من الساعة الثانية مساءً يوم السبت المقبل (5 يونيو/حزيران).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات