السيسي ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان قضية فلسطين ويتفقان على دعم ليبيا

الخميس 3 يونيو 2021 12:22 ص

اتفق الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس المجلس الأوروبي، "شارل ميشيل"، على أهمية التنسيق بين القاهرة وبروكسل لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا، كما بحثا القضية الفلسطينية.

وأفادت الرئاسة المصرية بأن "السيسي" تلقى الأربعاء اتصالا هاتفيا من قبل "شارل ميشيل"، حيث تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا.

وبحسب بيان صدر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، "بسام راضي"، فقد تم خلال الاتصال "التوافق حول أهمية استمرار التنسيق الثنائي بين الجانبين في هذا الإطار، بهدف دعم المرحلة الانتقالية الحالية في ليبيا، وصولا إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي المنشود في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بما يساعد على استعادة أركان الدولة ومؤسساتها الوطنية، وخروج المرتزقة والمليشيات الأجنبية المسلحة خارج الأراضي الليبية".

ولعدة سنوات، شهدت ليبيا صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ومنذ أشهر، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات.

وفي قضية أخرى، شهد الاتصال التباحث حول تطورات القضية الفلسطينية في أعقاب الأحداث الأخيرة.

وأكد "السيسي" ضرورة العمل بشكل فوري لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما استعرض الجهود المصرية المستمرة في هذا الإطار على مختلف الجبهات لتثبيت وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بالتوازي مع التنسيق مع المجتمع الدولي لإطلاق عملية إعادة إعمار غزة تأسيساً على المبادرة المصرية في هذا الإطار.

فيما أعرب "ميشيل" عن "خالص تقدير الاتحاد الأوروبي للجهود المصرية الناجحة بقيادة السيسي، والتي نتج عنها وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة"، مؤكداً حرصه على تكثيف التشاور وتبادل الرؤى مع الرئيس المصري في هذا الخصوص.

 

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 290 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة مئات، خلال رد الفصائل في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل. 

وفجر 21 مايو/أيار الماضي، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوماً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي شارل ميشيل المجلس الأوروبي مصر إسرائيل فلسطين غزة

بعد لقاء ممثل السيسي.. السنوار يعلن استعداد حماس لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

السيسي يطالب بتوحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير

بيان مشترك لمصر وفرنسا والأردن حول الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية