رئيس مجلس الأمة الكويتي: أقول للنواب المخلصين تحرروا من الإرهاب  

الخميس 3 يونيو 2021 08:01 م

دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" من وصفهم بـ"النواب المخلصين" إلى التحرر من الإرهاب الذي يمارس من قبل البعض وذلك عقب إلغاء جلسة برلمانية كانت مقررة الخميس لغياب الحكومة.

وحذر "الغانم" في تصريح صحفي بمجلس الأمة الخميس، بالقول إن "هذا الإرهاب قد يكون سببا في تدمير الوطن والمجتمع"، مشددا على ضرورة وضع مصلحة البلد والمواطنين فوق كل اعتبار.

ويؤدي الخلاف شبه الدائم بين الحكومات المتتالية والبرلمانات في الكويت إلى حل البرلمان أو تغيير الحكومة، وهو ما أعاق فرصا كبيرة للتنمية وعطل مشاريع الاستثمار في هذا البلد الغني العضو في منظمة أوبك.

والثلاثاء الماضي، رفع "الغانم" جلسة برلمانية كانت مقررة لاستجواب رئيس الوزراء بعدما أبلغته الحكومة برفض الحضور بسبب تواجد النواب على مقاعدها.

وكانت الواقعة المذكورة هي الحادثة الثانية من نوعها على التوالي في نحو شهر، وتأتي في إطار جولة التصعيد بين الحكومة المعينة والبرلمان المنتخب.

ولجأ النواب المعارضون خلال جلسة الثلاثاء إلى احتلال مقاعد الحكومة في مجلس الأمة؛ لإجبار رئيس الحكومة الشيخ "صباح الخالد الصباح" على الصعود إلى منصة الاستجواب، وهو ما يرفضه رئيس الوزراء.

والخميس، أوضح "الغانم" فى تصريحاته أن جلسة اليوم تم رفعها أيضا بسبب عدم حضور الحكومة، وذلك وفقا للمادة 116 من الدستور.

وأضاف "الغانم" أن المادة 116 من الدستور تنص على أنه "يجب أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض أعضائها"، مؤكدا أنه يجب أن يحضر رئيس الحكومة أو على الأقل وزير واحد حتى تعقد الجلسة.

وعقب رئيس مجلس الأمة في الكويت أن رفع جلسة اليوم ليس اختراعا منه، بل إجراء متبع منذ بداية الديمقراطية في الكويت إلى اليوم، مؤكدا أنه لم يحدث أن عقدت أي جلسة دون وجود الحكومة في تاريخ البرلمان الكويتي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي المعارضة الكويتية نواب البرلمان الكويتي مرزوق الغانم رئيس الحكومة الكويتية

البرلمان الكويتي يرفض طلبا لعزل رئيسه مرزوق الغانم

أزمة مجلس الأمة تتعمق.. المعارضة الكويتية تطلب تدخل الأمير